حياة الأذكياء ليست بتلك السهولة والمميزات التي تعتقدها، فقد توصلت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن الشخص ذو الذكاء العالي وعلى الرغم من الصفات الإيجابية التي يتمتع بها، إلا أنه عادة ما يواجه صعوبات كبيرة في الحياة، وفي هذا المقال سوف نستعرض عليكم مجموعة من تلك الصفات. 

عدم القدرة على التعبير عن المشاعر العميقة

يمتلك الأشخاص الاذكياء معجما غنيا يمكن أن يبسط لهم مهمة التعبير عن المشاعر بالكلمات ولكنها يجدون صعوبة في ذلك. الأشخاص الذين لا يمتلكون معجما لغويا قويا غالبا ما يميلون للتعبيرات الجسدية للتعبير عن المشاعر والأحاسيس والعواطف مثل البكاء والصراخ والحركات الجسدية، بينما الأذكياء يستغنون عن هذه الحركات بل أحيانا يعجزون حتى عن التعبير عن مشاعرهم.

الخوف النفسي من الفشل

يعرف الأشخاص الأذكياء بأنهم أشخاص يخشون ويخافون من الفشل بل ويصعب عليهم جدا أن يتحدثوا عن فشلهم ونقاط ضعفهم أمام الآخرين، وهذا الأمر يطاردهم منذ الصغر، حيث ينمو معهم بسبب عوامل التنشئة. السبب هو أن معظم الآباء يرفعون سقف توقعاتهم بشأن طفلهم الصغير الذكي الذي يكون مطالبا بالحصول على أعلى الدرجات وتحقيق الإنجازات الكبيرة، وأي فشل ولو طفيف سيشكل قلقا لهم وهذا ما يزرع الخوف من الفشل في نفس الذكي منذ طفولته وحتى بلوغه.

عدم بذل الكثير من الجهد

غالبا لا يقوم الأشخاص الاذكياء ببذل الكثير من الجهد والتحلي بالمثابرة لأنهم يعتقدون بأنهم لا يحتاجون ذلك، فهم يعتبرون مخالفين لأخلاقيات العمل وأشخاص كسالى، والسبب في قيامهم بهذا الأمر هو امتلاكهم لقدرات معرفية عالية على حفظ المعلومات ومعالجتها دون بذل جهد كبير.

تصحيح أخطاء الآخرين

يميل الشخص الذكي لتصحيح أي خطأ يرتكب الآخر سواء أكان خطأ لفظيا أو فعليا، وهذا يعتبر من ضمن عاداته التي لا يستطيع التخلص منها. المشكلة في هذا التصرف أنه قد يشعر الآخر بالإهانة وهذا ما يخلق بعض المشاكل في التواصل معه.

التفكير المُطوّل والشعور بالقلق

يقوم الأذكياء بالتفكير بشكل مطول في المواقف وتقييمها من جميع الجوانب وهذا ما قد يؤدي لعواقب وخيمة وهي الشعور بالقلق. كثرة التفكير والتحليل العميق يؤدي لمشكلة أخرى وهي عدم قدرتهم على اتخاذ القرارات والتردد في ذلك.

الاستهانة بالقدرات المعرفية

غالبا ما يستهين الشخص الذكي بقدراته المعرفية ومهما أدرك من المعلومات يعتبر نفسه شخصا محدود المعرفة ويعتبر أن ما اكتسبه قليل جداً. على العكس، أصحاب الذكاء المنخفض يبالغون في تقدير قدراتهم المعرفية.

التعليقات

عز الدين :
كنت اعلم اني غبي
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع