الأطباء يقولون أن الشعور بالتعب والإرهاق في كل صباح هو أمر ليس طبيعي، حيث يفترض في الحالة العادية والصحية أن يتحلى الفرد بالحيوية والنشاط مباشرة بعد حصوله على ساعات نوم كافية، لكن ما يحدث لبعض الأشخاص هو عكس ذلك، بحيث في كل صباح يواجه البعض مشاكل في المزاج تصاحب بالعياء وحتى الصداع فيتمنى الشخص لو باستطاعته النوم لمدة إضافية.. ما هو سبب هذا الشعور ؟ وماذا يعني ؟ الإجابة الطبية قد تفاجئك.. وهي كالتالي :

1) تحتاج لشرب الماء فقط !

الجفاف في الجسم يعتبر أبرز سبب في التعب والإرهاق الصباحي، أي فهناك احتمال كبير أن السبب وراء إصابتك بالتعب أبسط مما تتخيل وهو حاجة جسمك إلى شرب الماء فقط، الأطباء ينصحون بشرب كوب من الماء باستمرار كلما شعرت بالتعب وستلاحظ الفرق بشكل ملموس، كما يشددون على أهمية شرب الماء طوال اليوم حتى لو لم تشعر بالعطش.

2) تُعتم غرفة نومك

حجب أضواء الشمس عن الغرفة التي تنام فيها يعرقل معالجة الدماغ للحالة الزمانية وبذلك تختل الساعة البيولوجية في جسمك فلا تدرك أن الوقت قد حان للاستيقاظ، مما ينتج عنه رغبة إضافية بالنوم والشعور بالتعب، حجب الأضواء عن غرفتك بعد طلوع الشمس هو ثاني سبب قد يكون وراء مشكلتك.

3) التفكير الزائد و التوتر قبل النوم

قبل نومك اذا وقعت في فخ التفكيز الزائد في المواقف العصيبة في الحياة، فهذا عامل سيحد من قدرتك على النوم بشكل صحي، بحيث سيتأثر دماغك بتلك الأفكار السلبية والتوتر طوال الليل حتى وأنت نائم، وفي النتيجة ستشعر بالتعب والإرهاق غير المبرر كل مرة تستيقظ فيها.

4) تناول كمية كبيرة من الكافيين قبل النوم

الإفراط في تناول القهوة مثلاً أو أي عناصر تحتوي على الكافيين في فترة ما قبل النوم، سيعمل الكافيين على تحفييز الدماغ بإجهاد خلال الليل مما يحد من قدرة الفرد على النوم بشكل هادئ، وبالصباح تزداد فرصته ليشعر بالضجر والتعب حتى لو نام لساعات طويلة.

هنا كذلك :
6 أخطاء إذا قمت بها في الصباح تجعل يومك سيء بالكامل وبسببها قد لا تنجح أبداً.. اطلع عليها وتجنبها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع