يعتبر الكذب من الصفات السيئة التي تدل على نفاق الشخص، فهو يقلل من قيمة الشخص الذي يقلب الحقائق ويشوهها ويخترع بعض القصص التي لا تمت للواقع بأي صلة، ويكون كل هذا من أجل تحقيق هدف معين برأسه. وقد يؤذي الشخص الكاذب أشخاصاً آخرين ليس لهم لا ناقة ولا جمل من القصة التي اختلقها. قد يبدأ الكاذب بقصة صغيرة وبسيطة لتبدأ في التطور، ليصبح كعادة يمارسها وقد تصل لمرحلة الكذب المرضي. الكذب لا يقتصر على الرجال فقط، بل النساء أيضاً يكذبن، وهناك علامات كثيرة تكشف كذبهن. في هذا الموضوع سنبين بعض هذه العلامات التي يمكن أن تساعدك على كشف كذب المرأة.

الإجابة بالسؤال:

يقول أستاذ علم النفس وعلم الأعصاب السلوكي في جامعة ماكجيل الدكتور دانييل ليفيتين بأنك عندما تقوم بطرح سؤال على المرأة وتجيبك بسؤال آخر فاعلم بأن هذا دليل واضح على كذبها. مثلاً، إذا قمت بسؤالها وأجابتك ب”لماذا تسألني هذا”.

الغضب من الاستفسارات:

حسب دانييل، إذا قمت بطرح بعض الأسئلة على المرأة قصد التعمق في أمر ما أو الاستفسار عنه، علماً بأن الأسئلة طبيعية وغير استفزازية ولاحظت بأن ردة فعلها كانت قوية، فاعلم بأن هذا التصرف دليل واضح على كذبها عليك.

تكرار الأعذار:

عندما تخبرك المرأة بعذر ما لأكثر من مرة، ولاحظت في كل المرات تغير بعض التفاصيل، فهذا دليل على أن الأمر كله كذب. حاول تذكر ما تقوله بكل التفاصيل ومقارنته مع المرات الأخرى التي تخبرك فيها بنفس القصة.

لغة الجسد:

لغة الجسد عادة ما تفضح الشخص الكاذب، حيث أنه لا يستطيع السيطرة عليها. فأول ما يحدث للمرأة عندما تختلق قصة كاذبة هو اصفرار الوجه وشحوبه وجفاف الشفتين، كما تكثر من لمس وجهها وتحك أنفها وتمسك أذنيها. وقد تقف مكتوفة اليدين والقلق يكون بادياً عليها. كما أنها لن تقوم بالنظر لعينيك أثناء الكذب بل ستحاول الالتهاء بأمر ما بيديها أو النظر لمكان آخر.

قراءة الكذب:

يمكنك معرفة أن المرأة تكذب عليك عندما تصبح موجزة بشكل كبير في الأمر الذي تتحدث عنه بحيث أنه لا تخوض كثيراً في التفاصيل وهو ما ينافي طبيعة المرأة التي تحب الخوض في التفاصيل والتكلم بشكل واسع ومفصل. يقول علماء النفس بأن الشخص الكاذب لا يتوقع منك أن تتحقق مما يخبرك به، لهذا يمكنك التأكد من مدى صحة كلام الشخص عبر لتأكد من صحة الخبر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع