هناك الكثير من الأمثلة التي تدل على العبقرية البشرية أمثال آينشتاين وتشارلز داروين وستيف جوبز والسبب هو أنهم يمتلكون معدل ذكاء أعلى بكثير من باقي البشر، كما أنهما فعلوا أشياء لم يسبقهم لها أي أحد من قبل. ولكن يبدو أن كثيراً من الناس يستطيعون فعل ما قام به هؤلاء حسب دراسة حديثة أشارت إلى أن هؤلاء ليسوا عباقرة أو أبطال.

الدراسة أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية ولندن لعلوم الاقتصاد، ووفقاً لها فإنه مهما كان معدل ذكاء الناس فإنهم يشاركون في تطوير وإبداع الأفكار الجديدة، حيث أن الأفكار المبتكرة تبرز في المجتمعات التي تعمل بوصفها عقولا جماعية.

لفهم هذا المعنى أكثر، يقدم البروفيسور مايكل موثوكريشنا قائد دراسة مدرسة لندن لعلوم الاقتصاد المثال التالي قائلاً: يمكننا رؤيةهذه العملية عندما نجد شخصين يفكران في فكرة جديدة في نفس الوقت، وذلك ما حدث مع تشارلز داروين وألفرد والاس حيث كانا يفكر كل واحد منهما على حدة وفي نفس الوقت في نظرية الانتخاب الطبيعي”. ويقول مايكل بأن ما يميز هاذين الإثنين ليس العبقرية بل عيشتهما في بيئة ثقافية واحدة وقراءتهما لنفس الكتب وسفر كل منهما إلى جزر ذات بيئات بيولوجية غنية بالتنوع.

لهذا يقول مايكل موثوكريشنا بأن العقول الجماعية هي التي تساعد العقول الفردية على أن تصبح أكثر ذكاء لهذا أصبحنا نرى نمو معدلات الذكاء بشكل كبير كلما تقدم الزمن. كما ويضيف بأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يقتدون بنجاح آخرين حتى في شرابهم وأكلهم والأدوات التي يستخدمونها حتى يصبحوا مثلهم دون معرفة لماذا يفعلون ذلك.

كما يستمر قائلاً بأن عمليات تراكم التطور الثقفي هي التي تتيح لبعض التكنولوجيا والتقنيات بالظهور وذلك لأن الفرد الواحد لا يمكنه إنتاجها بمفرده لأن العقل البشري بمفرده ليس بذلك الذكاء.

وأشار الدراسة إلى أن المجتمعات التي تتمتع بروابط أكثر قوة يستطيع فيها الأفراد التفاعل مع أشخاص من خلفيات مختلفة، ترتفع فيها نسبة تفاعل الأفكار مع أخرى وبالتالي تظهر فيها الكثير من الابتكارات وذلك عبر تلاقح الأفكار وزيادة الفرص، كما أن هذه التراكمات ونقلها كمعارف ثقافية تسبب اليوم في جعل العالم الذي نعيش فيها متطوراً.

أهم شيء ذكرته الدراسة هو أن معدل الابتكارات في المجتمع يتأثر إيجابياً بدرجة تسامح المجتمع مع المخالفين، ويقول البروفسور مايكل موثوكريشنا أنه لو أردت أن تكون مبتكراً فمن الأفضل أن تكون شخصا اجتماعياً أكثر من كونك ذكياً كما عليك التحدث مع من يختلفون معك وتعريض نفسك للأفكار الجديدة والمختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع