أظهرت أكبر دراسة على الإطلاق أجريت حول معدل طول الإنسان في مختلف أنحاء العالم أن رجال هولندا ونساء لاتفيا هم الأطول على مستوى العالم، في حين أن بعض الدول في شمال أفريقيا والشرق الأوسط شهدت انخفاضا في متوسط الطول على مدار العقود الماضية.

بحيث كشف البحث الذي قاده علماء من الكلية الملكية البريطانية، أن الرجال الهولنديين هم الأطول في العالم بمتوسط طول بلغ 182.5 سنتيمتر وأن النساء اللاتفيات هن الأطول بمتوسط طول 170 سنتيمترا. وقد تبين أيضا أن رجال “تيمور” الشرقية كانوا الأقصر على مستوى العالم بمتوسط طول وصل  إلى 160 سنتيمترا وأن نساء “غواتيمالا” كن الأقصر بمتوسط طول 149 سنتيمترا.
البحث كذلك كشف أن بعض الدول توقف نمو قامة سكانها على مدار 30 سنة مضت برغم ازدهار نموها في مطلع القرن الذي شملته الدراسة، إذ توقف الطول لدى الأمريكيين الذين كانوا يحتلون المرتبة الأولى بين أكثر الشعوب طولا في العالم، وتراجعوا إلى المركزين 42 و37 على التوالي في عام 2014.
وجاءت بريطانيا وفنلندا واليابان في صدارة الدول التي ثبُت فيها نمو مستوى الطول. وفي نفس الوقت  ما زالت شعوب إيطاليا وإسبانيا وبعض بلدان أمريكا الجنوبية وشرق آسيا تزداد طولا.

وعلى عكس المتوقع تفاجأ العلماء من أن بعض الدول في منطقة الصحراء الأفريقية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط بدأت تشهد انخفاضا في متوسط الطول على مدار العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية. حيث أوضح العلماء أن الطول عموما يتأثر كثيرا بالتغذية والعوامل البيئية بجانب طبعا العوامل الوراثية التي تلعب دورا في ذلك.
بحيث أن الأطفال والمراهقون الذين يحصلون على تغذية أفضل ويعيشون في بيئات أفضل يكونون في العادة أكثر طولا. ويشير البحث كذلك إلى أن صحة الأم وتغذيتها أثناء الحمل تلعب دورا محوريا في مستوى طول الأبناء.

وفي موضوع مرتبط : 3 أطعمة إذا تناولتها ستزيد من طول قامتك طبيعيا وبسرعة.. اكتشفها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع