رائحة الفم الكريهة من الأمور المزعجة التي تؤرق بال الكثيرين، ليس بشكل حصري في رمضان فقط لكن بعض الأشخاص يعانون منها على مدار السنة، و لرائحة الفم الكريهة أسباب كثيرة ومتعدة ولكن تبقى هناك دائما حلول للتخلص منها.
فيما يلي أسباب تلك الرائحة وطرق التخلص منها :

أسباب رائحة الفم الكريهة

قد تكون بعض الأمراض السبب وراء رائحة الفم الكريهة، كإلتهاب الشعب الهوائية، أو إلتهاب الجيوب الانفية، وهذه أسباب يمكن إعتبارها خارجة عن إرادة الفرد، بالفعل تتطلب علاجا مستعجلا لكن في نهاية المطاف فهي ناتجة عن مرض، وهناك أسباب أخرى ناتجة عن السلوك الخاطيء للفرد، كإهمال نظافة الأسنان و الفم، أو عدم شرب الكمية الكافية من الماء، بالإضافة لبعض الحميات الغذائية.

بعض الأطعمة أيضا تسبب رائحة الفم، مثل مضغ النعناع، و الإكثار من الأطعمة عالية السكر، القهوة، “الكتشب” عصير الطماطم … وغيرها.

أما في الصيام فإن سببها يكون ناتج عن إنخفاض كمية اللعاب بسبب الجفاف، وزيادة كثافته، فاللعاب يعد منظف للأسنان وهذا ما يرفع من حدة رائحة الفم أثناء الصيام.

كيف تتخلص من رائحة الفم في شهر رمضان

تعد هذه الرائحة أمر طبيعي، لكن يكون الأمر مشكلة لبعض الأشخاص الذين يضطرون للتعامل مع الأخرين بشكل متواصل، وللتخلص منها أو التخفيف من حدها يجب إتباع النصائح التالية.

يجب أن تترك فترة ما بين السحور و النوم،

ينصح بتنظيف الأسنان بشكل جيد من عوالق الطعام بعد السحور بإستخدام الخيط

تنظيف الاسنان بفرشاة أسنان ناعمة نوعا

شرب كميات من المياه طوال فترة الإفطار

تجنب الأطعمة التي تزيد رائحة الفم مثل البصل و الثوم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع