من الشائع أن السيدات أكثر حساسية تجاه أعمارهن، حيث ترفض الكثير من النساء الإفصاح عن أعمارهن حيث يمكن أن يلجئن للكذب لجعل أنفسهن أصغر، كما تعتبر أنه من غير المقبول أن يسألها رجل ما عن عمرها. الكذب بخصوص العمر الحقيقي يعكس حقيقة نفسية عميقة متجسدة لدى الشخص، حيث إنه يريد أن يشعر بأنه شاب ومليء بالحيوية دائما مهما تقدم في العمر. إذا كنت تشعر بداخلك بأنك أكبر أو أصغر من عمرك الحقيقي فهذا يؤثر بشكل مباشر على مستقبلك. فمثلاً، شعورك بأن أكبر من عمرك وبأنك عاجز ويائس رغم كونك صغيرا في العمر ليس مؤشرا جيدا، بل على العكس تماما ينبغي عليك التصرف وتحفيز عقلك لكي لا تقل قدراتك المعرفية مستقبلاً، بينما لو كنت ترى نفسك أصغر من عمرك البيولوجي الحقيقي فهذه علامة جيدة حسب العلماء وحسب الدراسات، ويشير إلى أنك تتمتع بصحة عقلية جيدة ولن تصاب بالشيخوخة الدماغية في وقت مبكر، بل إن خطر الوفاة ينخفض لديك بشكل كبير، وبالتالي لا بأس في الاستمرار بالشعور بهذا الأمر. حسب الأبحاث، العمر الذاتي هو مؤشر قوي على الصحة العقلية الجيدة للشخص، ومن يشعر بأنه أصغر من عمره يمتلك بنية دماغية أكثر شباباً وذاكرة أقوى وقدرة أكبر على التخطيط مقارنة بمن يرى نفسه أكبر من عمره البيولوجي. غالباً ما يكون السبب في شعور الشخص بأنه أكبر من عمره الحقيقي هو الإجهاد المتراكم والتعب الذي يعاني منه وإصابته بالأمراض المزمنة، لذا فإن التحكم في الأسباب يحسِّن من النتائج. فيما يلي نستعرض عليكم 3 نصائح لتقليل شعورك بأنك أكبر من عمرك الحقيقي:

1

اسأل أصدقائك وزملائك عن شعورهم تجاه أنفسهم، وسوف تجد بأن العديد من الأشخاص يرون أنفسهم أكبر من عمرهم. هذا الأمر قد يُطمئِنُك ويريحك قليلاً بحيث ستجد بأنك لست وحدك الذي يشعر بهذا الأمر، لهذا اعمل على تجاوز هذه المرحلة.

2

حسب الأبحاث والدراسات، من يمارسون الرياضة ويقومون بالأنشطة البدنية بشكل كبير يشعرون بأنهم أصغر من أعمارهم البيولوجية، كما أن ذاكرتهم تصبح أقوى، لهذا لا تتردد في ممارسة التأمل وتمارين اليقظة والرياضة بشكل عام للحفاظ على صحتك العقلية والبدنية.

3

حسب دراسة، تم التوصل على أن من يمتلكون أذهان وأجسام قوية حتى في عمر الشيخوخة يشتركون في صفة واحدة وهي أنهم اعتادوا على تحدي أنفسهم وقدراتهم عبر القيام بأمور صعبة، حيث يضعون أنفسهم في مواقف يكونون فيها مبتدئين ولا يعرفون شيئاً. مثلا، تعلم مهارة جديدة، تعلم لغة جديدة، إنشاء علاقة جديدة، القيام بعمل جديد وهكذا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع