كشفت دراسة علمية أجريت فى جامعة واشنطن الأمريكية أن تناول العسل بصورة دورية يساعد في خفض حجم لويحات الكوليسترول بنسبة 30%، ما ينعكس بصورة إيجابية على منع تطور مرض تصلب الشرايين.

كما أجرى علماء الجامعة سلسلة من التجارب لدراسة آلية تطور تصلب الشرايين لدى الفئران المخبرية، ليجدوا أن الفئران التي تم حقنها بسكر تريهالوز “Trehalose” تناقصت لديها نسبة اللويحات الدهنية، في حين لم يلاحظ هذا عند الفئران الأخرى.

كما أوضحت الدراسة أن هذا النوع من السكر تريهالوز (Trehalose)، يعمل على تنشيط بروتين (TFEB) المسؤول عن جعل الخلايا المناعية من نوع البلاعم (Macrophages) تزيل وتفتت اللويحات الدهنية المتراكمة على جدران الأوعية الدموية، ما يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم في الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن تراكم لويحات الكوليسترول على الجدران الداخلية للأوعية الدموية يتسبب في مرض تصلب الشرايين (Atherosclerosis)، وهذه اللويحات -كما يوحي الاسم- تزيد من صلابة الشرايين جاعلة إياها أقل مرونة، وبالتالي جاعلة المصاب بها أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم  وفقدان الذاكرة بصورة مفاجئة، واحتشاء عضلة القلب والذبحة الصدرية ونقص التروية والجلطة الدماغية

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع