غالبًا ما يلوم الناس موسم الشتاء على زيادة الوزن. وفقًا لعدة دراسات يبدو أن زيادة الوزن في الشتاء ليست حقيقية فحسب ، بل يصعب تجنبها. سنشرح لكم اليوم الأسباب التي تجعل وزننا يزداد في فصل الشتاء وكيف نتجنب وقوع ذلك :

1. يتم تعزيز التمثيل الغذائي لدينا:

في فصل الشتاء ، تتحسن عملية التمثيل الغذائي لدينا بشكل ملحوظ: يحاول الجسم حرق المزيد من الطاقة لتثبيت درجة حرارته والبقاء دافئًا. وهذا يعني أننا بحاجة إلى المزيد من الطعام مقابل الطاقة الإضافية هذه. بطبيعة الحال ، نشعر بالحاجة إلى تناول المزيد من الطعام لمواكبة معدل الأيض الجديد. 

الحل

اجعل بيئتك دافئة ومريحة لتقليل الموارد التي ينفقها جسمك على تدفئة نفسه حتى لا تحتاج إلى طعام إضافي. 

2. تخزن خلايانا المزيد من الدهون:

كشفت إحدى الدراسات أن الخلايا الدهنية لدينا تتفاعل بشكل إيجابي مع ضوء الشمس. تصبح الخلايا الأقرب إلى الجلد ، عند تعرضها للشمس ، أصغر وبالتالي تخزن كمية أقل من الدهون. لذلك ، على الجانب الآخر ، قد يؤدي نقص ضوء الشمس إلى تعزيز قدرة الخلايا على تخزين الدهون ، مما يجعلنا أكثر تقبلاً لزيادة الوزن.

الحل

احصل على أكبر قدر ممكن من التعرض لأشعة الشمس. استيقظ مبكرًا حتى يكون لديك فرصة أكبر لالتقاط شروق الشمس وقضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق. اعصر قدر ما تستطيع من ضوء الشمس خارج اليوم!

3. نشعر بالنعاس أكثر:

يؤثر نقص ضوء الشمس الذي نختبره عندما تقصر الأيام في الشتاء على هرموناتنا. تستجيب غددنا الصنوبرية لنقص ضوء الشمس عن طريق إنتاج المزيد من الميلاتونين المسؤول عن دورة النوم والاستيقاظ. لذا فإننا نميل إلى الشعور بالنعاس أكثر ، في حين أن ارتفاع مستويات الميلاتونين يمكن أن يزيد من شهيتنا. في الأساس ، نجد أنفسنا نأكل أكثر ونتحرك أقل خلال الأشهر الباردة.

الحل

حاول تجنب النوم المفرط وسط اليوم، و تغيير هذه العادة بالجري أو المشي.

4. نحاول الشعور بالدفء عن طريق الأكل:

قد يؤدي البرد إلى بعض التغييرات السلوكية التي تشجع على تخزين الدهون. على وجه التحديد ، يعد تناول الطعام وسيلة لرفع درجة حرارة أجسامنا ، ولذلك عندما تضرب البرد ، فمن المحتمل أن نتناول الطعام. عندما يستقلب الجسم شيئًا ما ، فإنه يولد الحرارة بشكل طبيعي ، لذلك نتوق إلى المزيد من الطعام للمساعدة في تدفئةنا. نميل أيضًا إلى تناول المزيد من الأطعمة "المريحة" مثل المعجنات الساخنة والحلويات.

الحل

تناول الطعام الذي يستغرق وقتًا أطول للهضم مثل الأشياء الغنية بالدهون الصحية والبروتينات والكربوهيدرات لأنها ستبقيك دافئًا لفترة أطول.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع