ليس من السهل أن تجد حبك الحقيقي في هذه الحياة ولكن الأصعب منه هو الحفاظ عليه وتتويجه لعلاقة زواج والاستمرار فيها للأبد. فما أجمل أن نسمع عبارة “أحبا بعضهما ثم تزوجا وعاشا معاً للأبد”، ولكن خلفها يختبئ الكثير من العمل من أجل استمرار هذه العلاقة حتى النهاية والتغلب على الصعاب والعراقيل التي تصادفهما. في هذا الموضوع نعرض عليكم بعض الحقائق العلمية والجدية حول سر نجاح الزواج السعيد والتي توصلت لها عدة دراسات وأبحاث.

لا تتجاهلي التعليقات المتكررة لزوجك:

عندما يقوم زوجك بمقاطعتك لعدة مرات رغم انشغالك فهو يحاول بذلك لفت انتباهك لهذا يتوجب عليك الاهتمام به وقضاء وقت أطول برفقته. وحسب جون غوتمان، عالم النفس، فإن الأزواج الذي يهتمون بشريكهم 9 مرات من أصل 10 يستمرون معاً، بينما الذين يبدونه 3 مرات من أصل 10 فإنهم معرضون للطلاق.

مشاهدة الأفلام معاً:

حسب دراسة نشرت على مجلة consulting and clinical psychology فقد تبين بأن فائدة مشاهدة الأفلام تتعدى تحسين المزاج والمتعة فقط، بل تحسن حالة الزواج وتؤدي لاستمراره ونجاحه وتبعد الأزواج عن الطلاق. فالأزواج الذين يشاهدون فيلماً يستمرون في الحديث حوله ويتناقشون حول الشخصيات حتى لو كانت خيالية وحول الأحداث التي جرت بالفيلم وهو ما يفتح حديث مفتوح بينهما، كما توصلت الدراسة إلى أن خطر الطلاق لديهم أقل بمرتين من غيرهم.

مشاركة ما تحبانه:

لا يكفي تمضية الوقت معاً دون فعل أي شيء، فالأفضل للأزواج هو ممارسة أنشطة تتشاركان في حبها حيث ستكون السعادة مضاعفة حينها لأنكما تقومان بشيء تحبانه رفقة بعضكما.

ضمير “نحن” خلال الخلاف صحّي:

عند نشوب خلاف بين الزوجين، توصلت دراسة تابعة لجامعة كاليفورنيا بأن الذين يستخدمون ضمير “أنت” و”أنا” خلال نقاشهم معرضون للطلاق أكثر من الذين يستخدمون ضمير “نحن”. فهذا الأخير يجعل الحوار والنقاش صحيا أكثر ويجنب الآخر الشعور بأنانية الشخص.

حفل زفاف غير مكلف:

دراسة قامت بإجرائها جامعة إيموري توصلت إلى أن الأزواج الذين كانت تكاليف حفل زفافهم تتجاوز 16000 يورو كانت احتمالية طلاقهم أعلى ب3 مرات ونصف من الأشخاص الذين كانت تكاليف عرسهم ما بين 4000 إلى 8000 يورو فقط. هذا يعني أنه كلما كانت تكلفة حفل زفافك أقل كلما كانت فرصة نجاح زواجك أعلى.

الإيجابية:

حسب دراسة أجرتها جامعة بوفالو على مدار 3 سنوات وأجريت على 222 ثنائي متزوج، توصل إلى أن الأزواج الذين كانوا ينظرون لبعضهم بإيجابية ويرون شريكهم مميزاً ولا يستطيعون نسيانه كانت علاقتهم الزوجية مليئة بالسعادة والاستقرار مقارنةً بالآخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع