كل يوم، يكتشف العلماء المزيد من الأسرار المتعلقة بالنوم، ذلك النشاط الذي يعتبر أساسيا ومهما للحفاظ على سلامة كل أعضاء الجسم. حسب الدراسات، فإن الجسم عند الخلود للنوم يقوم بعدة أمور مدهشة للحفاظ على الصحة، نستعرض عليكم خمسة منها في تفاصيل المقال.

تحليل وتنظيم الذكريات

يقوم الدماغ أثناء النوم بتنظيم الذكريات وتحليل المعلومات التي تعرض لها خلال اليوم، حيث يصبح الدماغ بعد مرحلة النوم العميق بالتحديد خلال حركة العين السريعة أكثر نشاطا.

خض درجة حرارة الجسم

يقوم الجسم خلال النوم بخفض درجة حرارة الجسم حيث يُبطئ نسق التنفس ويخفض ضغط الدم ويريح الجهاز العصبي حتى يصبح أقل توترا. هذا الأمر يساهم في الحفاظ على طاقة الجسم ويحقق توازنا داخليا.

تنظيم النواقل العصبية

حسب الأطباء فإن عدم توازن الناقلات العصبية يمكن أن يؤدي لتقلبات في المزاج. الناقلات العصبية هي جزيئات تسمح للدماغ بإرسال الرسائل بين الخلايا العصبية. الحصول على قسط كافي من النوم يساعد في تنظيم هذه النواقل مثل الدوبامين والنورإبينفرين والسيروتونين.

تعزيز صحة البشرة

من فوائد الحصول على نومٍ كافٍ تعزيز صحة البشرة ونضارتها، فخلايا الجلد تتأثر بقسط النوم الذي تحصل عليه كل ليلة. حسب دراسة فإن من لا ينامون لليلة كاملة يعانون من نقص في رطوبة البشرة ومرونتها وتصبح مساماتهم أكثر تفتحا.

تقوية الجهاز المناعي

عند النوم تقوم الخلايا بإطلاق السيتوكينات التي تعتبر وسيطا كيميائيا لتقوية الجهاز المناعي، وهذا ما يفسر لماذا عندما نتعب أو نمرض نصبح أكثر ميلانا للنوم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع