قد تواجه في أي لحظة شخصا في حالة غضب سواء فى العمل أو بالمنزل أو الشارع.. لذا من الضروري أن تعرف الطريقة المثالية التي يجب عليك اتباعها للتعامل معه حتى لا تتفاقم الأزمة وتحدث مشكلات كنت في غنى عنها.
فبحسب علماء النفس، التعامل مع الشخص الغاضب ليست مهمة صعبة، كل ما تحتاج إليه هو الصبر ومعرفة الأسلوب الصحيح للتصرف في هكذا مواقف..
إليك في هذا الموضوع خمسة خطوات هامة للتعامل مع الشخص الغاضب والسيطرة على انفعالاته :

1)  كن هادئ وتجنب العصبية في تلك اللحظة، لا داع لرفع نبرة صوتك أو التحدث بعصبية، فمواجهة الشخص الغاضب بالصراخ أو إلقاء التهم وعبارات التهديد لن يجدي أي شيء، بل على العكس سيفاقم المشكلة.

2) استخدم مهارة الإنصات بشكل جيد في تلك الأثناء، انصت جيدا للشخص المنفعل وحاول أن تشعره بأنك تهتم لسماع وجهة نظره أو أسباب غضبه، وانتظر حتى ينهي كلامه بشكل كامل، ثم قم بتوضيح وجهة نظرك والرد على كل نقطة تحدث فيها بأسلوب هادئ.

3) أثناء غضب هذا الشخص، ابحث عن النقاط مشتركة بينكما، وابدأ منها أثناء حديثك معه، فهذا الأمر سيحفزه على الاستمتاع إليك بهدوء.

4) لا تأخذ الأمر بشكل شخصي حتى لا تُفاقم الخلاف. فعندما يًصاب الشخص بنوبة غضب فإنها تكون ناجمة عن مواقف معينة فسرها دماغه وفقا لأفكاره وخبراته الحياتية السابقة، وليس لها أي علاقة بشخصك أنت. لذا لا تقع فى نفس الخطأ حتى لا يؤثر ذلك على العلاقة بينكما.

5)  اعتمد على لغة الجسد لإرسال إشارات إيجابية للشخص الغاضب. مثلا حافظ على تواصل العين ولا تقم بحركات سلبية مثل وضع ساق على ساق أو غلق اليدين وغيرها… بل تعامل بشكل إيجابي في حركاتك، فهذا سيخفف التوتر لدى الغاضب بشكل تلقائي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع