الأفلام تتنوع بين الدرامية وافلام الحركة والرعب والمجتمع والخيال العلمي والتاريخ…. لكن أبرز ما يثير حيرة المشاهدين وينشط عقلهم، هي الأفلام التي تقوم على الألغاز، وهي أفلام لا تقدم للمشاهد الحلول بسهولة، وإنما تحاول أن تشرك المشاهد معها في المشاهد.
هذا النوع من الأفلام يتميز بتعدد الأفكار، واختلاف رؤيته للقضايا، كما يعتمد على الإسقاطات المختلفة التي تجعل المشاهد يبذل مجهوداً كي يصل إلى النتيجة النهائية والمعنى المراد منه.
فيما يلي أبرز خمسة أفلام محيّرة تحتوي على ألغاز ورموز خفية :

Memento

كل ما ستراه في الفيلم رجل يستيقظ، ويبدأ بقراءة ملاحظات موجودة على جسده، بداية من اسمه وحتى مكانه الذي موجود فيه، وما عليه أن يفعله، المشاهدين لهذا الفيلم صرحوا أنهم عانوا معه كثيرا حتى يفهموا مقاصده.
والفيلم واقعيا يتحدث عن رجل يعاني من مرض غريب، وهو ضعف الذاكرة الشديد، فيحاول كتابة على جسده كل الملاحظات التي تساعده في اليوم التالي عندما يستيقظ من النوم، الفيلم يقدم في النهاية استنتاج هام وهو أن من ليس له ماضٍ ليس له حاضر أو مستقبل.

Source Code

بداية الفيلم حيرت المشاهدين، ضابط جيش ضمن ضحايا إحدى العمليات الإرهابية، تريد وحدة عسكرية تكنولوجية استغلاله لمحاولة العثور على منفذ العملية وتغيير الواقع من خلال تكنولوجيا متطورة، حتى تكتشف في النهاية أن الضابط متوفي، وتتواصل معه إحدى العالمات من خلال خلايا عقله العصبية التي تظل نشطة لبعض الساعات بعد وفاته.

Shutter Island

الفيلم من بطولة ليوناردو ديكابريو، لن تُكتشف حقيقة الفيلم إلا في المشهد الأخير، سيظل المشاهد يحاول التفاعل مع الفيلم، حتى يكتشف في النهاية الحقيقة المرة، الفيلم يحكي عن معاناة الأشخاص المصابون بالأمراض العقلية واعتقادهم أن كل من حولهم يتآمرون عليهم، في حين أن الجميع يحاولون مساعدتهم.

The Matrix

من أشهر الأفلام العالمية على الإطلاق، والذي واجه الكثيرون معضلة في فهمه، الفيلم يسلط الضوء على محاولة الكثير من الأنظمة الحاكمة التحكم في شعوبها من خلال وضع نُظم وضوابط محددة، تجعل شعوبها يعيشون في وهم بينما الواقع مختلف تماماً، نُظم تجعل المواطنين يرون العالم بصورة جميلة، ولكن الحقيقة أنهم يعيشون مستعبدين، وكل من يحاول أن يوضح هذه الحقيقة يكون مصيره الموت، حتى تأتي في النهاية الثورة التي تتوحد فيها القوى لتدمر النظام بالكامل.
بجانب ذلك الفيلم يحمل العديد من الرسائل الخفية والرموز التي لا تزال غير مفهومة إلى يومنا هذا.

Twelve Monkeys

الفيلم من بطولة “بروس ويلي” و “براد بيت”، تتمحور أحداثه في عالم غريب بأحداث ومغامرات يعيشها كلا البطلين، المشاهد سيظل يحاول اكتشاف طبيعة الشخصين وكيفية مرورهم بتلك الأحدث، حتى يكتشف في النهاية الحقيقة الصادمة.

التعليقات

señorita princesa :
I did watch those movies and I
found problems with understanding its stories, and now it almost be clear. So thanks for explaining
رد
امجاد :
تحممستتت واحترت ايش اتابع
رد
Sarah :
I love this type of movie so THANKS💛
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع