الحصول على ليلة جيدة من النوم مهمة جدا لمزاجك العام ومستويات الطاقة لديك و صحتك الجسدية، لكن كل هذا يعتمد على ماذا كنت تفعل خلال اليوم، كم من الأنشطة البدنية التي قمت بها، ماذا أكلت وشربت، وهل تم تحفيز عواطفك، خصوصا في الساعات الأخيرة قبل خلودك للنوم.
في هذا المقال ستتعرف على أشياء لا يجب عليك القيام بها أبداً  قبل الذهاب للنوم.

إستعمال الهواتف الذكية

عدة دراسات أثبتت أن إستعمال الهواتف الذكية، الحواسيب، أو حتى مشاهدة التلفاز في السرير، يمكن أن تسبب في إزعاج نومك، الدكتور “Robert Rosenberg” مؤلف كتاب “Sleep Soundly Every Night, Feel Fantastic Every Day,” ينصح بتجنب أي أضواء من أضواء المشعة الصادرة عن الأجهزة الرقمية، على الأقل ساعة قبل النوم.

تناول بعض الأدوية

بعض الأدوية تعمل على تنشيط و تحفيز و تنبيه الجسد و الأعصاب لساعات بعد تناولها، لهذا فإن تناول بعض هذه الأدوية قد يسبب لك فقدان الرغبة في النوم، في أسوء الحالات، عدم القدرة على النوم رغم المحاولة، في حال كنت تعاني من مشاكل في النوم وكنت تتناول بعض الأدوية على سبيل المثال، مضادات الإكتئاب، فيرجى مراجعة الطبيب، من أجل تعديل الجرعات، أو وقت تناولها.

مراسلة صديق

إذا كنت تعتقد أن مراسة صديق عبر الرسائل، او غرف الدردشة الجماعية أقل إزعاجا من مكالمة هاتفية، فننصحك بإعادة التفكير، فأنت هنا تخرق القاعدة الأولى في عدم إستعمال الهاتف الذكي قبل النوم.

شرب القهوة و الشاي ومصادر الكافيين

كوب من القهوة يحتوي على ما يقارب 80 الى 120 ملي من الكافيين، ربما انت تعلم أنه يجب عليك تجنب الكافيين قبل النوم، لأنه يدخل ضمن المنبهات التي تحفز الجهاز العصبي و تنشط الدماغ، مما يفقدك القدرة على النوم. تجنبك للقهوة يعني أيضا تجنب المصادر الأخرى للكافيين، مثل الشاي، المرطبات، والمشروبات الطاقية، فكلها تحتوي على الكافيين و المنبهات الكافية للتلاعب بنومك.
أكل الشكلاطة أيضا يسبب مشاكل في النوم لأنها تحتوي على الكافيين خصوصا الشكلاطة السوداء، سواء لوحدها أو ممزوجة مع الحلويات، أو كوب حليب ساخن.

عشاء دسم

تناول وجبة عشاء كبيرة، دسمة، تدمر جسدك، أولا و تسبب لك مشاكل في النوم، وأيضا الدخول في دوامة من الأرق و الشعور بالتعب خلال اليوم، لأنك لم تحصل على ما يكفي من النوم، وأيضا تناول عشاء حار يحتوي على التوابل اللاذعة، يفعل نفس الشيء.
بالإضافة لكون وجبات العشاء الدسمة، تسبب مشاكل في النوم فهي أيضا تسبب مشاكل الوزن.

في مقابل هذا : إذا تناولت كوب من هذا العصير قبل النوم سيزيد من جمالك الخارجي وسيجعل بطنك مشدود في أسرع وقت، اكتشفه

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع