هناك نوعين من البشر، نوع ينام سريعًا، بمجرد أن يسلم رأسه للفراش ينام دون مقاومة، والنوع الآخر يدخل في مرحلة من التفكير قبل أن ينام في سبات عميق.
هذا الموضوع يستهدف النوع الثاني ويقدم بعض الأسئلة الهامة التي يجب طرحها كل ليلة قبل النوم :

1) ما هو أهم شيء قمت به ؟

الحياة عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تندرج في أغلبها تحت نطاق الفوضى، وهو ما يجب تنظيمه بهذا السؤال، حيث ينصح الخبراء بطرح هذا السؤال بشكل محدد ودقيق عما فعلته خلال يومك، وهذا السؤال مفيد في معرفة كم من الوقت ضيعته كل يوم دون فائدة.

2)  ما الذي تعلمته في هذا اليوم ؟

كل يوم يمر دون تعليم هو مخصوم من عمرك، لذلك عليك القراءة والدخول لمواقع التعليم المختلفة عبر الإنترنت كاليوتيوب وجوجل لإطلاع على المعلومات المفيدة في جميع المجالات وخصوصا تلك التي تدخل في دائرة اهتماماتك.
فطرح هذا السؤال قبل النوم مفيد لتقييم الذات وقد يزيد من إنتاجية الفرد بشكل ملحوظ.

3) كم مرة ابتسمت فيها ؟

الضحك والإبتسام هو أكبر علاج مجاني للإنسان، الأطباء يوصون بالضحك في الحياة اليومية بشكل مستمر، وقد تطرقنا لهذا الموضوع في أكثر من معلومة، الضحك لا يُقصد به السخرية أو كثرة الضحك بدون سبب، ولكن يُقصد به أن يكون في الحياة نوع من المرح الذي يؤدي للإبتسام والسعادة. فالشخص الذي يسأل نفسه هذا السؤال يومياً قبل النوم قد تنقلب حياته جذريا للأفضل.

4) ما مدى اقترابي من هدفي اليوم ؟

في كل يوم عليك أن تقترب أكثر وأكثر من أهدافك التي يجب بالتبعية أن تكون مكتوبة لتحفزك دائما على تحقيقها.
الدراسات تقول أن الإنسان الذي يسطّر أهدافه القريبة وأخرى البعيدة المدى، غالبا ما يعيش في سعادة و طمأنينة أكثر من الشخص الذي لا هدف له في الحياة مطلقا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع