بعد أن تقضي يوم متعب وشاق فأنك تقوم بإجراءات ما قبل النوم من ارتداء ملابس النوم وتنظيف الأسنان وإطفاء المصابيح على أمل أن تأخذ استراحة من يومك المتعب، لكنك للآسف تتقلب في الفراش ولا تستطيع النوم بسهولة.
إليك بعض الأفكار التي يمكنك تطبيقها قبل النوم للتمتع بنوم هادئ ومثالي :


خفض حرارة غرفة النوم

درجة حرارة غرفة النوم من أكثر العوامل أهمية ولها دور كبير في الحصول على نوم جيد وعميق حيث أن استخدام البطانيات الثقيلة والحرارة المرتفعة تجعل من الصعب أن تنام بسهولة. لتنام بسرعة عليك خفض درجة حرارة جسمك حوالي درجة ونصف أقل من حرارة جسمك وأن تكون درجة حرارة الغرفة حوالي ١٨.٥درجة مئوية. 

 

الاستحمام بالماء الساخن

على الرغم من أن حرارة الغرفة المرتفعة تؤثر سلبياً على النوم وجودته إلا أن الأمر مختلف في حال الاستحمام بالماء الساخن. فعند الاستحمام بالماء الساخن يقوم الجسم بإيصال الدم مباشرة إلى البشرة ويعمل على تبريدها وتقوم الأوعية الدموية بإخراج الحرارة الداخلية وخفض حرارة الجسم وبالتالي ستتمكن من النوم بعمق.

 

لاتضع ساعة بجانبك وقم بإخفائها

النظر باستمرار للوقت وأن تحسب كم ضاع من الوقت ولم تستطيع النوم يسبب لك التعب والإجهاد.
حيث يرتبط حساب الوقت بالقلق والتوت لذلك يجب عدم النظر للوقت في حال لم تستطع النوم.

 

عدم شرب الكافيين قبل النوم مباشرة

ليتمكن الجسم من التخلص من نصف كمية الكافيين التي يستهلكها الفرد في يومه إلى خمس ساعات تقريباً وعند شرب كميات كبيرة من الكافيين سيظل في جسمك. لذا ينصح بتجنب شرب القهوة قبل ٤ ساعات من النوم.

 

القيام بممارسة التمارين والأنشطة البدنية

ممارسة التمرينات والأنشطة البدنية تساعد الشخص على النوم بشكل أفضل . لكن يجب عدم ممارسة الرياضة قبل ٤ ساعات من النوم حتى لايصبح التأثير عكسي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع