تعتبر السيرة الذاتية مفتاحك للحصول على الوظيفة المطلوبة، ولهذا يجب أن تكون سيرتك الذاتية التي ستتقدم بها لطلب الوظيفة كاملة ولا تحتوي على أي خطأ كي تحصل على القبول. ولكن على الرغم من أهمية السيرة الذاتية فإن الكثيرين يقعون في أخطاء فادحة تحول بينهم وبين قبولهم في الوظيفة، وهذه أبرز الأخطاء:

عدم التحدث بالتفصيل عن المهارات

من الأفضل أن تقوم بتفسير مهاراتك بشكل مفصل بدلاً من عرضها بشكل عام دون إبراز صفات تفوقك فيها وعدم دعمها بأدلة مما يجعلك كباقي المتقدمين للوظيفة، ومثال ذلك: (العمل تحت ضغط كبير) تعتبر طريقة فقيرة في عرض مهاراتك الشخصية. والأفضل أن تعرض نفس المعلومة بالطريقة التالية مثلا: (استطعت أن أعمل مدة 72 ساعة متواصلة بدون نوم أثناء تغطيتي للانتخابات الأمريكية الرئاسية).

لا تستخدم الألوان والرموز

من أجل كتابة سيرة ذاتية مرتبة وبدون أخطاء احرص على كتابتها بالخط العريض فقط واستخدم اللون الأسود بشكل أساسي واستخدم لوناً واحداً فقط من أجل إبراز الفقرات الرئيسية، ولا تستخدم الألوان والرموز لأنك لست في رياض أطفال كي تستخدم الألوان والرموز الهزلية في رسالتك الخاصة لصاحب العمل أو داخل السيرة الذاتية.

إعادة توجيه الرسالة

ليس من الحكمة أن تحتوي سيرتك الذاتية على مقدار الشركات التي قمت بالتقدم لها ولم يحالفك الحظ. ويعتبر أيضاً قيامك بإعادة توجيه سيرتك الذاتية من رسائل البريد الإلكتروني التي تم إرسالها مسبقاً يعتبر هذا الأمر دليلاً على كسلك وأنك شخص غير مناسب للعمل مما يجعل طلبك للوظيفة عرضةً للرفض.

قسم الاهتمامات والهوايات

احتفظ باهتماماتك وهواياتك لنفسك لأنها لن تؤثر على عملك ولن تزيد من انتاجك في العمل لذا لا أحد سيهتم بقراءتها، إذاً لا يستحسن عدم وضعها في سيرتك الذاتية.

الصورة الشخصية

يعد عدم إرفاق صورة شخصية في السيرة الذاتية إضعافاً للثقة المبدئية بينك وبين رب العمل. حيث إن الصورة الشخصية تعطي احتمالاً أكبر لتعيينك مقارنة بشخص آخر يحمل نفس المهارات ولكن سيرته الذاتية لم يُرفق بها صورة شخصية، ونود أن نلفت انتباهك عزيزي القارئ هنا إلى أن الصورة الشخصية المرفقة مع السيرة الذاتية يجب أن تكون مهنية بشكل تام وتحمل خلفية مهنية أيضاً.

إرسال رسالة فارغة

لا تكن شخصاً عادياً وترسل سيرة ذاتية عبارة عن ملف مرفق برسالة حمقاء تقول: انظر الملف، لا تتكاسل واحرص على كتابة رسالة توجهها لصاحب العمل تتحدث فيها عن معلومات غير مباشرة خاصة بالشركة، وذلك لكي تجعل صاحب العمل متشوقاً لفتح ملفك وقراءة سيرتك الذاتية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع