يرتكب الكثير من الناس خطأ قد يكلفهم حياتهم لكنهم لا يعلمون. ما يحدث مع معظم الناس أنهم يشغلون المُكيف في السيارة مباشرة فور الصعود إليها، الأمر الذي يُشكل خطراً كبيرا على الصحة حسب دراسة قام بها باحثون من اللجنة الأوروبية التابعة لمعهد الصحة وحماية المستهلك، بحيث أكد الباحثون أن نسبة من البنزين تكون قد ملأت أرجاء السيارة والتكييف السريع دون تهوئة السيارة يؤدي إلى مخاطر صحية قد تؤدي إلى الموت.

يوضح الباحثون أن هناك عناصر من البنزين تكون موجودة في لوح السيارة والمقاعد والمقود، وعند تراكمها في السيارة تُسبب فقر الدم، وتقلل معدل كريات الدم البيضاء، وتؤثر على العظام والرئة والكبد، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالسرطان.

كيف تؤثر السيارة على صحتك ؟

حسب نفس الدراسة، فإن معدل البنزين في السيارة يكون أعلى من المعدل العادي عند تشغيلها في وقت مبكر مباشرة بعد الصعود إلى السيارة، ما يؤدي إلى مشاكل صحية واضطرابات جدية وخطيرة،  يقول الباحثون إنّه عندما يضع الشخص سيارته في الموقف والنوافذ مقفلة، فهذا الأمر يراكم ما بين 400 و800 ملغ من البنزين. وإذا ترك السيارة في مكان معرض لأشعة شمس قوية (أكثر من 16 درجة) يُمكن أن يرتفع معدل الوقود ويبلغ 2000 إلى 4000 ملغ، وهو معدل أكثر بـ40 مرة من المعدل الطبيعي. لذا عندما يعاود الشخص الصعود إلى سيارته فإنه سيستنشق في الواقع معدلات مرتفعة من البنزين من دون أن يعلم. وإذا ما دخلت هذه السموم إلى جسمه، سيصبح من الصعب التخلّص منها.
وتشير الدراسة أن الدول العربية (خصوصا تلك التي تشهد درجات حرارة مرتفعة) يعترض مواطنوها لهذه المخاطر بشكل أكبر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع