في بعض الأحيان تذهب إلى السوق الممتاز القريب إليك بشكل مستعجل، وترغب بشراء بعض البيض أو حليب، لكن حين تصل إلى منصة الدفع، تجد نفسك قد حملت العربة بأكثر مما يلزم، هل هذا نابع عن رغبتك في شراء تلك الأشياء، أم هناك عوامل أخرى تؤثر في طريقة تفكيرك حين تكون في المتاجر العملاقة.

تتوفر المتاجر الكبيرة “السوبر ماركت” خاصة التي تكون لها فروع كثيرة، مثل “Walmart” على ميزانيات كبيرة، تمكنها من إجراء بحوث واستبيانات، لمعرفة الأنماط التي يتبعها المستهلك أثناء التسوق، وبهذا السلوك، تستطيع هذه المتاجر، إضافة بعض العناصر التي تجبرك على البقاء لمدة أطول، والشراء أكثر، ومثالا على ذلك.

01 – إرباك العملاء عن قصد

قد يبدوا في العادة، وأكن وضع بعض المنتجات عشوائي للغاية، فلا يتم وضع بعض الأشياء التي يتم شراؤها معا، وعوض عن ذلك قد يتم وضع منتجات لا علاقة لها، وذلك في محاولة إلى دفعك للقيام ببعض القرارات الارتجالية في شراء منتجات لم تكن تفكر فيها

02 – سحر الأرقام في التسعير

عادة ما تلجأ المتاجر الكبيرة، إلى تسعير المنتجات بأرقام كبيرة وأخرى صغيرة غير واضحة، مثلا 1.99، فعقلك الباطن، يقوم بإلغاء ما بعد الفاصلة، فتعتقد أنك ستقوم بشراء شيء بسعر أرخص،.

 

03 – المنتجات ذات هامش ربحي أكبر، توضع في مستوى البصر

عادة ما يتم وضع المنتجات التي تضمن للمتاجر هامش ربح أكبر، على مستوى البصر، وفي مكان يسهل الوصول إليها، وعادة ما تكون هذه المنتجات تابعة لنفس الشركة حيث بدأ الآن المتاجر الكبير، في تصنيع منتجاتها تحت مسميات “إقتصادية”

04 – حجم عربات التسوق مهم للغاية

أشارت الدراسات ان العربات الكبيرة، يمكن أن تزيد نسبة تسوق بنسبة 40% مقارنة مع العربات الصغيرة، وتشير نفس الإحصائيات إلى ان بعض المتاجر ضاعفت حجم العربات، خلال عدة سنوات.

05 – استغلال الموسيقى

أشارت دراسة نشرت على مجلة “Procedia Economics and Finance ” إلى ان الموسيقى الممتعة، التي يتم بثها خلال عملية التسوق، يمكن أن تزيد من إحتمالية قضاء الزبون وقت أطول و إنفاق المزيد من النقود.

كما تفضل محلات السوبر ماركت تشغيل الموسيقى ذات الإيقاعات البطيئة من أجل جعلك تشعر براحة أكبر وتتحرك ببطء. ووجدت الدراسات أن التحرك بوتيرة أبطأ جعل العملاء يقومون بعمليات شراء أكثر بنسبة 29٪.

06 – يتم إبعاد المنتجات اليومية عن المدخل

غالبا ما يتم إبعاد المنتجات ذات الاستخدام اليومي، من أجل إجبارك على المرور عبر ممرات تسوق أطول، وتعمد بعض المتاجر إلى تغيير مكانها باستمرار، وذلك كي تقضى وقت أطول في البحث، وربما تقوم بشراء بعض المنتجات في طريقك إليها، وأيضا في طريق عودتك إلى ممر الآداء.

07 – تضييق ممرات التسوق و الآداء

في الغالب تكون المتاجر الممتازة عملاقة، وعلى مساحات هائلة، لكن في المقابل تجدها تضع ممرات تسوق ضيقة للغاية، بالكاد تتسع لـ عربتين في آن واحد، وهذا ليس سببه كثرة المنتجات أو ضيق المساحة، لكن الهدف منه هو إبطاء حركتك وجعلك تقضي وقتا اطول في هذه الممرات، وجعلك تشعر بالملل وبالتالي شراء المزيد.

08 – وضع بلاط الأرض على شكل مربعات صغيرة

من الناحية العملية، كان سيكون أسهل بالنسبة للمتاجر العملاقة، أن تضع أرضية بلاط أسمنتية عملاقة واحدة، أو وضع بلاط أرض ذو قطع كبيرة، وذلك اختصارا للوقت، والجهد وأيضا النقود، لكنها في الحقيقة تفضل قطع البلاط الصغير، وذلك لسبب مهم جدا.

تضع المتاجر العملاقة قطع بلاط صغير، وحين تدفع عربة التسوق بشكل أسرع تبدأ العجلات في إحداث صوت مرتفع مزعج، وإذا كنت من النوع الذي لا يحب لفت إنتباه الناس، ستجبر على المشي ببطء، وربما شراء المزيد

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع