أبل تؤكد بشكل دائم أن هواتفها آمنة بنسبة 100%، وغير قابلة لأي اقتحام، خاصة إذا كان المستخدم يستعمل الأرقام السرية لحماية هاتفه من المتطفلين.
ولكن ظهر فيديو حديث يزعم غير ذلك، حيث قام بكشف أسهل طريقة لاقتحام هواتف أيفون المحمية بكلمات السر، دون الحاجة إلى برامج متخصصة أو خبراء للولوج إلى الهاتف، وإنما بخدعة بسيطة تمكن من ذلك في غضون أقل من دقيقة :

الفيديو الذي ظهر على قناة “WolfieRaps” في اليوتوب أظهر بأن هناك خدعة لإختراق الأيفون عبر استغلال برنامج سيري، حيث قام صاحب الفيديو بطرح سؤال واحد على برنامج سيري؛ وهو “سيري.. كم الساعة الآن؟”، فأجاب البرنامج ببساطة : “الساعة الآن….”
وبمجرد أن يظهر رمز الساعة على شاشة الهاتف، قام صاحب الفيديو بالضغط على رمز الساعة، لتظهر له إمكانية تعديل الوقت، وبالفعل قام بالضغط على زر التعديل، والتي من خلالها يمكنه اختيار أي دولة لمعرفة توقيتها.
وعبر ذلك قام بكتابة اسم أحد المناطق على الخريطة، وضغط عليها ليظهر خيار المشاركة، ومن خلال ذلك ظهرت له عدة وسائل للمشاركة، فاختار المشاركة بواسطة رسالة نصية.
من هنا بدأت الخدعة الحقيقية، فعليه الآن أن يدخل اسم الشخص الذي يرغب في مشاركته توقيت تلك المنطقة، ليقوم بكتابة اسم شخص غير موجود، وطلب إضافته إلى قائمة الأسماء، فتظهر له قائمة الأسماء، ويبدأ في إضافة الإسم الوهمي الجديد وإضافة بياناته.
ومن خلال القدرة على إضافة اسم جديد وتعديل بياناته، تمكن من اختيار صورة لهذا الاسم، وبذلك قدم له الآيفون الولوج إلى معرض الصور الخاصة بالهاتف، وبمجرد أن يصل إلى المعرض، قام بالضغط على الزر الرئيسي لأيفون، وكانت المفاجأة أن الهاتف عمل فعلا وأظهر الصفحة الرئيسية دون الحاجة لإدخال الرقم السري أساسا.

يرجى التوضيح أن عرض هذه الطريقة ليست من أجل منح وسيلة للتطفل على الآخرين، بل هي من أجل التوعية والإنتباه لهذا المشكل حتى لا تتعرض بياناتك ومعلومات خاصة للإختراق بمجرد ظنك بأن هاتفك محمي برقم سري،
وهذا المشكل في الغالب سيتم إصلاحه من طرف شركة آبل قريباً.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع