دعونا نتفق أولا على أن أفضل طريقة آمنة للتخلص من الوزن الزائد يكمن في اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن في نفس الوقت هناك العديد من الطرق والحلول الصحية والتقنيات التي تساهم في خسارة الوزن الزائد ومنع اكتساب المزيد من الكيلوغرامات. في حال كنت لا تجد الوقت لممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية، فإنه يمكنك اتباع الخطوات التالية لمنع اكتساب الوزن وخسارته.

مضغ الطعام ببطء

احرص على أن تقوم بمضغ الطعام ببطء فذلك يساهم في تقليل كميات الطعام المُتناولة. عندما تتأنى في مضغط الطعام، فإنك تمنح لعقلك الفرصة حتى يمد جسمك بشعور الامتلاء والشبع، وذلك ما يقلل كمية  الطعام المُتناول.

استخدام الأطباق الصغيرة

هناك حيلة بسيطة يمكنك اللجوء إليها عندما تكون بصدد تناول طعام غير صحي، سواء تعلق الأمر بوجبة سريعة أو مليئة بالسكريات أو الكربوهيدرات الضارة أو غيرها. قم باستخدام طبق صغير الحجم والاتساع لتناول الأطعمة الضارة حتى تقلل من الكمية المستهلكة منها.

الإكثار من تناول البروتينات

البروتينات التي توجد في اللحم والمسك وصدر الدجاج، المكسرات والعدس والبيض والزبادي، تساهم في تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع في حال تم تناولها بكميات جيدة والسبب هو أنها تتطلب وقتا أطول لكي يتم هضمها، لهذا احرص على تناولها باستمرار.

ابتعد عن الأطعمة الضارة

من الحيل التي يمكنك تطبيقها أيضا هي إبعاد الأطعمة الضارة وغير الصحية عن مجال رؤيتك حتى لا يقع بصرك عليها وتلجئ إلى تناولها. ضعها في أماكن غير مرئية كإجراء احترازي.

شرب كميات كافية من المياه

يساهم شرب كميات كافية من الماء وبشكل منتظم في تسريع عملية الأيض بالجسم، وتقليل قابلية امتصاص الجسم للدهون، وتعزيز صحة الأعضاء والأجهزة المهمة، كما أنه يعزز الشعور بالشبع، وكل هذا يساهم في إنقاص الوزن وعدم اكتساب كيلوغرامات زائدة.

النوم الصحي والجيد

إن ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم تسبب الشعور بالجوع وذلك ما يدفع الإنسان لتناول كميات أعلى من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. من مسببات زيادة إفراز الكورتيزول الأرق والإصابة بالتوتر والإرهاق النفسي، لهذا احرص على أن تحصل على نوم جيد وصحي ولعدد ساعات كافية خلال الليل حتى يكون مزاجك جيدا وتحافظ على توازن الهرمونات في جسمك.

المشروبات السكرية

من ضمن أكثر الأسباب المؤدية لزيادة الوزن تناول المشروبات السكرية مثل الصودا بمختلف أنواعها. كل المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر حتى تلك الخاصة بالحمية ستجعل جميع خطواتك لإنقاص الوزن فاشلة، لهذا قم بتجنبها.

الأطعمة الغنية بالألياف

تمتلك الألياف نفس تأثير البروتينات التي أشرنا إليها في نقطة سابقة، حيث تساهم في عدم اكتساب الدهون وتعزيز خسارة الوزن. احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات وحبوب الشوفان والبرتقال التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب بطء عملية هضمها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع