المتلاعب هو كل شخص يحاول أن يتحكم في الناس لصالحه ، غالبًا بشكل غير عادل أو غير أمين. وعادة ما يأتي التلاعب على شكل: التهديدات والشعور بالذنب والتملق والابتزاز. 
اليوم سنستعرض لكم ما يجب فعله إذا تم التلاعب بك من قبل أشخاص متلاعبين.

 تخلص من الدافع:

غالبًا ما يستخدم الأشخاص المتلاعبون مواقف معينة ليكونوا قادرين على استخدام الآخرين. إنهم يفعلون شيئًا جيدًا لك ، مثل مساعدتك في اتمام عمل ما ، أو منحك هدية صغيرة ، ثم يطلبون منك شيئًا لا تريد القيام به ، ولكن لا يمكنك رفضه. لا تعطي الشخص المتلاعب دافعًا - العامل الذي يحاول استخدامه. قم بإعادة الهدية وحل مشاكل عملك بنفسك. واستمتع بحقيقة أنك لا تدين بأي شيء لأحد.

ركِز الانتباه على المتلاعب:

أقل ما يتوقعه المتلاعب هو الانتقام السريع من ضحيته. اطرح عليهم أسئلة بسيطة للتخلص منهم. فمثلا:

"هل تهتم حقًا برأيي؟ أشعر وكأنك تسألين مني فقط ولاتهتم للإجابة ".

"هل تتوقع مني فعل ذلك؟ أنت تعلم أنه ليس في مصلحتي ".

هل لديك زميل يحب تفويض وظيفته للآخرين؟ اسألهم عما إذا كانوا مستعدين للقيام بعملك في المرة القادمة. ستظهر لك هذه الأسئلة ولهم مدى سخافة ما يطلبونه. بعد ذلك ، من المحتمل أن يتراجعوا.

انظر إلى أعينهم:

تمامًا كما في المواقف السابقة ، الهدف من هذه الخدعة هو جعل المتلاعب يفقد التركيز. الخطوة الأولى هي أن تقول لا لطلب لا تريد أن تفعله. ومع ذلك ، هذا لن يوقف المتلاعب المتمرس. انظر في أعينهم وقل لا. سيحدق الأشخاص المتلاعبون فيك بنظرة شديدة ، لذا اضربهم في لعبتهم بالتواصل البصري واجعلهم يشعرون بعدم الارتياح بشأن السؤال مرة أخرى.

لا تسمح لهم بالتعميم:

تتمثل الإستراتيجية للشخص المتلاعب في إخراج موقف معين من سياقه واستخدامه كمثال على سلوكك المعتاد ، لتجعلك تشعر بالخجل. على سبيل المثال ، تغضب الزوجة لأن زوجها نسي إخراج القمامة. تخبره بأنه دائما ما ينسى القيام بذلك، على الرغم من أن هذه كانت المرة الأولى. لا تدع الناس يعممون أشياء مثل هذه. فقط اطلب منهم أمثلة لمواقف أخرى أدت بهم إلى هذا الرأي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع