يعاني الكثير من الناس من الأرق الذي يمنعهم من الخلود للنوم رغم شعورهم طوال اليوم بالنعاس والتعب والإرهاق، لهذا تجدهم يبحثون عن طرق سحرية تساعدهم على النوم. سوف نستعرض عليكم فيما يلي مجموعة من الممارسات التي يتفق الجميع على أنها تساعد على الخلود للنوم والاسترخاء، وفي نهاية المقال سنستعرض عليكم حيلة سحرية يستخدمها الطيارون المقاتلون بحيث تساعدهم على النوم في غضون دقيقتين فقط.

حيل ستساعدك على النوم

  • درجة حرارة البيئة المحيطة: يوصي الخبراء بان تكون درجة حرارة الغرفة التي تنام بها 18.5 درجة مئوية ولا تتجاوزها، فذلك سيساعدك على النوم بسرعة.
  • ينصح بالاستحمام بالماء الدافئ قبل الخلود للنوم حيث إنه يعزز من استرخاء الجسم ويساعد على النوم.
  • ينصح الخبراء بتجاهل الساعة عند الرغبة في النوم، لأن رصد الوقت سوف يشعرك بالقلق والتوتر ولن يساعدك على النوم على عكس المتوقع. تجاهل النظر للساعة قدر الإمكان ولا تقم باحتساب الوقت الضائع الذي لم تنم فيه.
  • ابتعد كليا عن تناول الكافيين بعد الساعة الواحدة بعد الظهر حتى لا يؤثر عليك ويمنعك من النوم ويجعلك متيقظا في المساء.
  • أقلع عن التدخين بشكل نهائي لأن النيكوتين يمنعك من النوم، وإن لم تستطع ذلك فعلى الأقل امتنع عن التدخين في المساء خاصة قبل الخلود للنوم.
  • ينصح بممارسة الرياضة لكن قبل 3 ساعات على الأقل من موعد النوم حتى لا تؤثر بشكل عكسي وتجعلك متيقظا.
  • استرخي جيدا قبل موعد نومك حتى تنام بسرعة، وهناك العديد من الطقوس التي تساعدك على ذلك مثل القراءة والكتابة. ابتعد عن أي نشاط يمكن أن يجعل عقلك نشطا ويفكر بشكل مستمر.
  • ابتعد عن الشاشات قبل النوم وذلك يشمل الهاتف والحاسوب والتلفاز فهي تصدر الضوء الأزرق الذي يؤثر على إفراز هرمون النوم وبالتالي تسبب لك الأرق.

طريقة سحرية ستساعدك على النوم في دقيقتين

الطريقة التالية يستخدمها الطيارون الحربيون الذين يرتكبون أخطاءً بسبب شعورهم بالقلق والتوتر، وتزعم بعض المصادر بأن البحرية الأمريكية كانت تستخدمها لكي تجبر الجنود على النوم في غضون دقيقتين مهما كان المكان الذي يتواجدون به.

تقتضي هذه الطريقة بجعل جميع أجزاء الجسم تسترخي في فترة وجيزة، وتشمل خطواتها التالي:

  1. أولا ينبغي إرخاء عضلات الوجه لهذا أغمض عينيك وركز على وجهك وخذ نفسا عميقا.
  2. تخيل بأن جميع عضلات وجهك تسترخي ببطء وعندما تشعر باسترخاء اللسان والفم والفك والخدود أطلق زفيراً.
  3. خذ زفيرا عميقا ثم قم بإرخاء صدرك.
  4. قم بإرخاء منطقة الفخذين نزولا الى أسفل الساقين.
  5. مارس التأمل وأخرج جميع الأفكار من عقلك.
  6. ركز جيدا على عملية التنفس، يمكنك تخيل نفسك في مكان جميل وممدد على الأرض.
  7. لو خطرت ببالك أي أفكار فكرر عبارة "لا تفكر". قد يبدو لك الأمر تافها لكنه فعال.

ملاحظة: التقنية قد لا تنجح معك في أول ليلة ولكن يجب عليك ممارستها كل ليلة لكن بعد بضع أسابيع سوف تجد نفسك قادرا على النوم في غضون دقيقتين ولو وأنت جالس.

وبعد ذلك، يجب أخذ زفير عميق وإرخاء الصدر. وفي نهاية المطاف، إرخاء الساقين، بداية من منطقة الفخذين باتجاه أسفل الساقين. وبعد المرور بكامل الجسم، ينبغي التركيز على تطهير العقل من جميع الأفكار وممارسة القليل من التأمل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع