لا شك بأنك عشت تجربة محاولة تذكر الأحلام التي راودتك أثناء نومك لكنك فشلت في تذكرها، وهذا الأمر يحدث لنا كثيراً. توصلت الدراسات العلمية إلى أن عملية تذكر الأحلام ترتبط بهرمون النورأدرينالين، فعندما يكون مستوى هذا الأخير مرتفعا فإننا ننسى الأحلام، والسبب الرئيسي الذي يؤدي لارتفاعه كردة فعل هو المنبه، فعندما تستيقظ عليه يصبح من الصعب أن تتذكر أحلامك، ناهيك عن عوامل أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال. لو كنت تريد تذكر جميع أحلامك فإننا نستعرض عليكم بعض الخطوات البسطة التي تساعدك على ذلك في التفاصيل.

بالإضافة للمنبه، عدم النوم بعمق أو النوم بسرعة وفي وقت قصير أي أقل من ربع ساعة يصعب عليك تذكر الأحلام، والسبب هو أن الدماغ لا يأخذ الفرصة لتخزين الأحلام المبكرة. لكن لو كنت تريد تذكر أحلامك فعليك اتباع الخطوات التالية المقترحة من الدكتور مايكل بريوس عالم النفس السريري.

6 خطوات ستساعدك على تذكر أحلامك

  1. قبل الخلود للنوم، كرر عبارة "أريد تذكر جميع أحلامي"، ومع مرور الوقت ستجد بأنها تجدي نفعاً.
  2. لو كنت تريد أن تراود الأحلام أثناء نومك فعليك ممارسة الاسترخاء لمدة عشرين دقيقة قبل النوم وفي الظلام الدامس، فقط استرخي على سريرك وتأمل.
  3. اتباع نمط نوم معين والحفاظ على وقت الخلود للنوم، فعندما تذهب لسريرك في الوقت الذي تعودت عليه فإنك لن تنام بسرعة ولا ببطء، وسوف تستيقظ في الوقت المناسب دون الحاجة للمنبه وهذا ما سيجعل مستوى النورإبينفيرين أو النورأدرينالين منخفضا في جسمك ويساعدك على تذكر أحلامك.
  4. عندما تستيقظ من النوم لا تقم من فراشك فورا بل تقلب قليلا وحاول تذكر ما رأيته في المنام.
  5. اشرب كمية 3 أكواب من الماء قبل النوم لكي تضطر للاستيقاظ ليلا للذهاب لدورة المياه، فذلك سيجعلك تتذكر في معظم الأحيان ما رأيته في الحلم بعد مرحلة نوم حركة العين السريعة.
  6. بعدما تستيقظ صباحا بعد خمس دقائق، دون ما رأيته في حلمك وكل ما تستطيع تذكره، ومع مرور الوقت ستجد بأنك أصبحت قادرا على تذكر أحلامك بشكل كامل وأسرع.

لكن على الرغم من هذا ينصح الدكتور بعدم اتباع هذه الخطوات لأنه سيصبح من الصعب أن تنسى بعض الأحلام السيئة والكوابيس وهذا قد يدفعك لزيارة طبيب معالج في نهاية المطاف.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع