يتبع الكثير من الأشخاص حميات غذائية من أجل التخلص من الوزن الزائد لكنهم يفشلون في ذلك، أو قد يفقدون وزنهم بالفعل لكنهم سرعان ما يعودون مرة أخرى لاكتسابه مرة أخرى. حسب خبراء الصحة، هناك العديد من العادات الخاطئة التي يمكن أن تسبب هذا الأمر والتي يجب على كل شخص يرغب في التخلص من الوزن الزائد أن يتجنبها، سوف تجدونها بالتفاصيل.

تخطي الوجبات

يعتقد البعض بأن تخطي الوجبات الرئيسية وإهمالها سيجعل الشخص يتناول طعاما أقلا بينما الحقيقة عكس ذلك، فتفويت الوجبات سيدفع الشخص لأكل المزيد من الطعام لاحقا. بدلا من تخطي الوجبات ينصح بتناول وجبات خفيفة صغيرة.

عدم شرب الماء

لا بد من شرب كميات كافية من الماء والحفاظ على رطوبة الجسم، فشرب الماء بكميات كافية يعزز الشعور بالشبع ويقلل كميات الطعام المتناولة. معظم الناس يستجيبون للعطش بتناول الأكل وليس شرب الماء وهذا خطأ كبير.

مقاطعة مجموعة كاملة من الأطعمة

يقوم البعض بمقاطعة مجموعة كاملة من الطعام باعتبارها سيئة للنظام الغذائي مثل الكربوهيدرات التي تزيد الوزن بالفعل، لكن مقاطعتها بشكل كامل ستسبب لك الخمول والإرهاق. لا تقاطع مجموعة طعام كاملة إلا لو كان هناك سبب طبي لذلك.

عدم قراءة المكونات

يكتفي البعض بقراءة ادعاءات التسويق مثل "خال من السكر" ولا يركزون على قراءة المكونات والمعلومات الغذائية المدونة على العلبة. يمكن إساءة تقدير عدد السعرات الحرارية بسبب عبارات من قبيل "عضوي"، "خالي من الغلوتين" لهذا لا تقع في فخ الإعلانات الصحية.

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

لا ينصح أبدا بتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الاستماع لموسيقى صاخبة، والسبب هو أن عقلك يكون مشتتا ومنشغلا عن الأكل أثناء ذلك مما يدفعك لتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسدك.

البدء وحدك

لو أردت البدء في حمية غذائية فلا تفعل ذلك وحدك بل احرص على أن يشاركك في ذلك أحد أصدقائك أو أحد أقربائك فذلك سيجعلك تشعر بمسؤولية أكبر لتحقيق الأهداف وعدم الاستسلام، بينما لو فعلت ذلك لوحدك ففرص الاستسلام ستكون أكبر.

تناول الطعام بسرعة

لا تأكل الطعام بسرعة لأن ذلك سيجعلك تتناول سعرات حرارية كثيرة قبل أن يخبر عقلك المعدة بأنك اكتفيت ووصلت مرحلة الشبع فالأمر يستغرق 20 دقيقة تقريبا حسب الخبراء.

بدأ الرياضة بسرعة

هناك من يبدأ في ممارسة التمارين الرياضية بشرعة كبيرة بينما يفضل البدء بالتدريج خاصة لو لم يكن الجسم معتادا، ومع الوقت يمكن زيادة المسافة المقطوعة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع