أغلب الناس يعتبرون فصل الصيف فرصة لقضاء أوقات جميلة على الشواطىء المختلفة للإستمتاع بالجو الممتع، و لكن تلك اللحظات المثالية قد يعكر صفوها حدث مؤلم مثل الغرق.. في فصل الصيف تنتشر أخبار كثيرة عن حالات الغرق وهذه الحالات يكون معرض لها الجميع بما فيها أنت أو أحد أفراد عائلتك وأصدقائك، لذلك في الموضوع التالي سنسلط الضوء على نقطة هامة وسلوك معين يكون هو سبب الغرق وكيف يمكن تفاديه.

السباحة إلى الجانب الأيمن أو الأيسر والدخول في التيار الساحب

الإحصائيات تقول أن 80% من حالات الغرق يكون سببها السباحة في الإتجاه الأيمن أو الأيسر و الدخول في “التيار الساحب rip current”. كما في الصورة أسفله.

rip2

هذا التيار المائي يبدأ من قرب الشاطئ ويتدفق نحو البحر، سرعته تصل لـ 2.5 متر في الثانية وهي تفوق سرعة أي سباح مهما كان ماهرا لذلك عندما يقع الشخص داخله و يحاول السباحة ضد التيار الساحب عائدا إلى الشاطئ مباشرة. فهو يعرض نفسه لخطر الإرهاق و الغرق فوراً.

rip
خطورة هذا التيار تكمن في عدم معرفته والوقوع فيه بشكل مفاجئ بحيث عندما يوضع الشخص في تلك الحادثة يقوم فورا بالسباحة بإتجاه الشاطىء للخروج منه بكل قوته، لكن هذا في الواقع قد يؤدي به إلى الغرق و الموت ، لأنه من المستحيل صد هذا التيار بالطريقة العكسية لأن سرعته قوية، في المقابل الحل الوحيد هو السباحة مع التيار باتجاه اليمين أو اليسار للخروج منه بشكل تدريجي،
وفي حال كان التيار قويا جداً لا يجعل الشخص قادراً على الخروج منه تدريجيا، فيجب عليه الطفو والاسترخاء مع التيار والمحافظة على طاقته إلى أن ينتهي التيار ويفقد سرعته في نهاية المطاف، ومن ثم يسبح باتجاه مائل بعيدا عن التيارات وباتجاه الشاطئ.
يُنصح دائما بأن يأخد الإنسان بعين الإعتبار هذا التيار، ومحاولة تحديد مكانه وكيفية التخلص منه كما شرحنا، والأفضل هو السباحة في المناطق التي تكون تحت الرقابة ويوجد بها المنقذين.

هنا أيضا : حركة إذا قمت بها أثناء الإستحمام قد تؤدي بك إلى الموت

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع