يعتقد الكثير من الآباء و الأمهات بأنهم عجزوا عن تأدية وظيفتهم في تربية أبنائهم بشكل صحيح و ربما تمادوا في تدليلهم أو لم يوفروا لهم احتياجاتهم العادية أو كانوا مقصرين و منشغلين بأمور أخرى في حياتهم و ما يجهله الكثير أنه توجد قواعد للتربية بشكل عام و يجب علىالآباء و الأمهات أخذها في الاعتبار عند القيام بذلك :

١-حاول أن تشرك طفلك في تربيته 

عندما يخطط الطفل لأهدافه الخاصة و يضع لنفسه جدولاً أسبوعياً للتوفيق بين ساعات دراسته و ساعات لعبه يصبح الطفل متحكماً في حياته بشكل أكبر في المستقبل يجب عليك ان تسمح لطفلك بالنجاح بشروطه الخاصة حتى لو لم تتوافق مع شروطك كأب أو أم .

٢-اجعل أطفالك سعداء 

بالطبع تعتبر هذه الخطوة هدف كل الآباء و الأمهات و لكي تجعل أطفاك يصلوا للسعادة المرغوب فيها يجب أن تزرع الأخلاق في تربيتهم وتترك لهم المساحة لوضع بصمتهم الخاصة فسعادتهم تأتي من الخير الذي يفعلوه و الحب الذي يشعرون به من جانب والديهم.

٣-علم أطفالك تقدير أنفسهم

لا يمكن لطفل أن يحب الآخر الا اذا أحب نفسه أولاً و لن يحب نفسه الا اذا قدمت له حباً غير مشروطاً فعدنا تعود للمنزل و تلقى أبنائك لاتستخدم الأجهزة الإلكترونية أبعد هاتفك و انظر في أعين طفلك لتسمح له برؤية الفرح الذي يملأ عينيك عند رؤيته و اسأله كيف كان يومك؟ ما الذي أعجبك اليوم؟ فطفلك بحاجة إلى معرفته بأنه مهم لك كبشر و ليس أنك أنجبته فقط. 

٤-علم طفلة المبادرة للمساعدة في البيت

عادة ما يقوم الآباء بإعفاء أطفالهم من القيام بالأعمال المنزلية و النتيجة تكون بعد ذلك في المعاناه مع مخلوق ينتظر أن يصل له كل شئ دون المبالاه بالفوضى التى أثارها يجب أن تعلموا أن هذا ليس طبيعياً فالمشكلة الأكبر أن هذا الطفل عندما يكبر سيفتقر للدافع الغريزي لمساعدة غيره، سيكون شخصية خاملة، أنتم تصادفون الكثير من الناس الذين يكون وجودهم في المكان مثل عدمه؛ لأنهم لا يضيفون شيئاً في حال وقعت أي مشكلة، فقد أصبحوا خمولين ويصعب تحملهم.

٥-اعلم أن الأشياء الصغيرة مهمة 

الأشياء الصغيرة مثل التحدث و الاستماع إلى أطفالك و الاستجابة لما يقولونه بحرارة و قيامك  بتعليمهم الحروف و الأرقام و اصطحابهم في رحلات و زيارات و لا تنسى القراءة لهم يومياً فهى من أسباب النمو السليم حيث تثبت دراسة كندية، أن الأطفال الذين كان آباؤهم يقرؤونلهم يوميًا عندما كانوا في الخامسة من العمر، أظهروا نتائج عالية أكاديمياً، وكانوا أقل عرضة للوقوع في الفقر في سن 30 من أولئك الذينلم يكن آباؤهم يفعلون ذلك. هذه الأشياء.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع