جوجل من أكثر الشركات في العالم التي تقوم بالتلصص على مستخدميها وتريد معرفة كل ما يدور في عقولهم، هناك العديد من الأمثلة التي قامت بها جوجل والتي عرضتها للتساؤل وصلت لحد رفع دعاوى قضائية ضد الشركة، آخر مثال اكتشفه خبراء التقنية هو استغلال جوجل لبعض الأدوات التي يستخدمها المستخدمون بصورة عفوية لجمع كل المعلومات عنهم.

اكتشف خبراء مؤخراً أن تطبيق جوجل الصوتي الشهير  “Voice Search” الذي أحدث ضجة عالمية في مجال الذكاء الصناعي ووسائل مساعدة المستخدمين، قد تبين أنه غير أمين على بيانات المستخدمين، خاصة ما تطرحه عليك من أسئلة وما تمنحه لك من إجابات.
فقد اتضح أن جوجل تقوم بتخزين كل ما يدور بينك وبينها من أحاديث سواء أجريت معها بالصوت أو بالكتابة، بحيث تقوم برفعها على شبكتها جوجل، ما يعرض خصوصية المستخدم لخطر بالغ.
فجوجل تمنح القدرة على تسجيل كل أسئلتك لها للبحث على الشبكة لمدة 15 ثانية حتى تتمكن من طرح سؤالك، وخلال هذه الفترة يقوم الجهاز تلقائياً بتسجيل صوتك وكل ما يدور حولك، ويحتمل الخبراء أن يكون التسجيل الصوتي لا يحتوي فقط على سؤالك فقط، بل قد يحتوي على أصوات أشخاص آخرين يجلسون جوارك ويجرون أحاديث جانبية يتم تسجيلها.
وحتى تتحقق من الأمر وما إذا كانت جوجل بالفعل تخزن حديثك كما فعلت مع البعض، سيتعين عليك القيام ببعض الخطوات لمعرفة ذلك :

ادخل إلى صوتيات جوجل على المتصفح الخاص بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر”Google audio history page”

6-this-pulls-up-your-web-activity-location-history-and-more.jpg

بعد الدخول للرابط ستظهر لك جميع  تسجيلاتك الصوتية في قائمة، وسيظهر بجوار كل تسجيل ترجمة ما بداخله بالكتابة، كما سيكون بجواره زر للضغط عليه والاستماع إلى تسجيلك الصوتي، وفي تلك اللحظة قد تشعر بالاندهاش؛ لأن كل ما فعلته بشكل عفوي مسجل بالصوت دون علمك.

2-your-saved-recordings-will-appear-in-a-list-press-the-play-button-to-hear-each-one.jpg

تخلص من التسجيلات الصوتية الخاصة بك :

بإمكانك التخلص من هذه التسجيلات بطريقة سهلة حفاظاً على خصوصيتك، يمكنك عمل ذلك بطريقتين، الأولى هي التخلص من كل تطبيق بصورة منفردة حسب رغبتك، وسيكون عبر وضع علامة بجوار التسجيل الصوتي، ثم الضغط على زر مسح الموجود في الأعلى.

أيضا يمكنك التخلص من تلك التسجيلات بصورة مجمعة من خلال وضعة علامة بجوار كلمة اليوم الموجودة أعلى الشاشة “Today”، حيث ستمكنك من مسح التسجيلات بواسطة التاريخ.

3-to-delete-an-individual-recording-select-the-box-next-to-it-and-hit-delete-at-the-top-of-the-page.jpg
يشدد خبراء التقنية على أن تقوم بمسح كل تسجيلاتك الصوتية التي تحتفظ بها جوجل لأنها تعرض خصوصيتك لخطر بالغ.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع