مسعى الإنسان الأول في الحياة هو السعادة، أما عدوه الأول هو الحزن والاكتئاب، ففي خضم معارك الحياة قد يصاب بعض الأشخاص باليأس حيال ذواتهم ويفقدون الرغبة في الشعور بالسعادة، ولكن خبراء النفس يؤكون أن التخلص من المزاج السيء عموما قد يحتاج بعض الحيل البسيطة والتي لا تتعدى دقائق فقط يومياً.
الجدول التالي هو من إعداد شبكة BBC من طرف ديفيد روبسون ومجموعة من الأطباء والخبراء النفسانيين :

يوم الأحد :

يوضح علماء النفس أن الإحساس بالذنب اتجاه أحداث ماضية هو أكثر ما قد يعانيه الأشخاص خلال هذا اليوم، وهذا الإحساس لا يأتي بخير أبداً، بل يُسبب القلق والتوتر، إضافة إلى أن اليأس قد يجعل الشخص أكثر عرضة للاستسلام في المستقبل.
يجب الحرص على أن تقضي 10 دقائق على الأقل محاولاً زرع مشاعر إيجابية عن نفسك، عن طريق التأمل والاسترخاء أو الإستماع للموسيقى التي تفضل سماعها، حتى يزداد شعورك بالسعادة.

يوم الإثنين :

كل الأشخاص الذين يحرصون على تدوين يومياتهم يدركون جيداً الفوائد الجمة التي يحصلون عليها من هذا العمل البسيط، فالتعبير عن المشاعر الكامنة بكلمات مكتوبة وواضحة يساعد في وضع هذه المشاعر في إطارها الصحيح.
العلماء ينصحون بقضاء 15 دقيقة في تدوين المذكرات يومياً وخصوصا يوم الإثنين، لأنه يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق ويحسن الأداء في العمل.

يوم الثلاثاء :

العديد من الأبحاث تشير أن الأشخاص الأكثر كرماً وسخاءاً هم الأكثر سعادة وراحة بال
في تجربة اجتماعية استمرت 6 أسابيع بين مجموعتين من الأشخاص، الأولى تحرص على فعل الخير والإحسان يوماً واحداً في الأسبوع، والمجموعة الثانية لا تقوم بأي عمل خيري، تبين أن المجموعة الأولى شعرت بمساعدة أكبر من المجموعة الأخرى التي لم تحرص على فعل الخير، كذلك المجموعة الأولى كان أداءها خلال 6 أسابيع أفضل وأكثر مردودية
ينصح الخبراء بفعل الخير والإحسان كل يوم ثلاثاء لأن ذلك يجلب السعادة.

يوم الأربعاء :

إظهار المشاعر والحرص على الشكر والامتنان للأصدقاء والعائلة هي من الأمور المهمة للشعور بالسعادة،
أحد الأبحاث أوضح أنك بمجرد أن تبدأ في إظهار مشاعرك وامتنانك للأصدقاء والعائلة سيتحسن مزاجك بشكل واضح.
خصص يوم الأربعاء للعائلة الكبيرة والمعارف وأظهر اهتمامك بهم في هذا اليوم.

يوم الخميس :

الإنسان الذي يرى للحياة معنى سامي يميل لأن يكون أكثر مرونة وحكمة في مواجهة المشكلات قصيرة المدى.
هذا الأمر يُمكب اكتسابه بعدة طرق، أسهل هذه الطرق قراءة قصص النجاح أو مشاهدة أفلام النجاح كل يوم خميس في الأسبوع.

يوم الجمعة :

أكثر يوم يتعب فيه الكثير من الناس هو يوم الجمعة، لأنه يأتي في نهاية الأسبوع بعد أسبوع من العمل، وهو ما قد يُعرض للتفكير السلبي والإكتئاب،
لهذا ينصح الخبراء بالإستراحة في هذا اليوم تم ممارسة الهواية التي يحب الإنسان ممارستها.

يوم السبت :

قد تساعدك بعض الأشياء على الشعور بالسعادة، مثل تناول وجبة طعام معينة أو التواجد مع أشخاص محددين.
لكن متعة هذه الأشياء تقل تدريحياً مع كثرة تكرارها، لذا يقول الخبراء أنه من الأفضل أن تعيد اكتشاف متعة هذه الأشياء من جديد، وذلك عن طريق التخلي عن بعض مصادر بهجتك، ثم تعود لها لاحقا.
ابدأ من اليوم وعلى مدار الأسبوع في التوقف عن هذه العادة، وحاول أن تجد وسيلة أخرى بديلة تسبب لك البهجة خلال يوم السبت، بذلك ستكون قد استفدت بطريقة مزدوجة عندما تعود في نهاية الأسبوع، للاستمتاع بالعادة القديمة.

اقرأ أيضا : إرشادات خاصة للشعور بالسعادة طوال الوقت وتجنب الشعور بالحزن

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع