وجدت دراسة حديثة من جامعة ألبرتا أن الناس يميلون إلى إعادة إنشاء علاقات جديدة من نفس الأنماط كما كانت علاقاتهم القديمة. على الرغم من أن العلاقة الجديدة قد تبدو أفضل لفترة من الوقت ، إلا أن معظم المشكلات نفسها تميل إلى الظهور مرة أخرى بمرور الوقت. 
من خلال الوعي الذاتي الرحيم (مزيج من الوعي الذاتي والتعاطف مع الذات)  يمكنك تغيير أنماط العلاقة بنجاح - إما في علاقتك الحالية أو في المستقبل. من خلال رؤية نفسك من منظور رحيم ستكون أقل دفاعية وأكثر انفتاحًا على تقدير دورك في مشاكل العلاقة - مما يتيح لك حلها 
في محاولة للحصول على فهم كامل لمساهمتك في مشاكل العلاقة ، لا يكفي أن تقول: لدي مشكلة الغضب ؛ أو  أنا أحب الأشخاص الذين لا يناسبونني.الملاحظات الواسعة ليست كافية. يجب أن تكون أكثر تحديدًا.
يمكنك اكتساب فهم كامل لذاتك من خلال توجيه انتباهك إلى 5 مجالات أساسية للوعي الذاتي، كما هو موضح أدناه.

 

 

الأحاسيس

 في بيئة هادئة، وجه انتباهك إلى جسمك. لاحظ أي أحاسيس في جسمك ، مثل التوتر أو ضيق في حلقك.

الأفكار

انتبه للأفكار التي تدور في ذهنك والطريقة التي تتحدث بها مع نفسك ، مع ملاحظة أي معتقدات أساسية توجه تفكيرك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعتقد أنك غير لائق، فقد تسرع في انتقاد نفسك على أي أخطاء ترتكبها.

العواطف

قد يكون من الصعب التعرف على مشاعرك ، بعض الناس يتغاضون عن مشاعرهم باستخدام أوصاف غامضة. على سبيل المثال ، قد يقول شخص ما إنه منزعج، لكن هل هذا يعني أنه يشعر بالأذى والغضب والغيرة ...؟ لتعرف حقًا ما تشعر به ، يجب أن تكون أكثر تحديدًا وتبتعد عن التصورات العامة.

الإجراءات

 انتبه لأفعالك، بما في ذلك ما تقوله. على سبيل المثال، قد لا تلاحظ كيف تحط من قدر نفسك عندما يثني عليك أحدهم. ويزيد هذا من التصورات السلبية للذات، ويدفع الآخرين إلى رؤيتك بشكل سلبي أيضًا.

العقلية

وذلك بأن  تفهم أفعالك أو تصرفات شخص آخر بناءً على الأفكار أو المشاعر أو التجارب الداخلية الأخرى.

عندما تلاحظ المجالات الأربعة الأولى للوعي (STEA) ، قد تصبح قادرًا على رؤية كيف تؤثر هذه الجوانب من تجربتك عليك في علاقاتك.

من خلال تطوير وعيك الذاتي، يمكنك فهم ديناميكيات علاقاتك بشكل أفضل - والدور الذي تلعبه في تلك الديناميكيات. بمجرد أن تكون على دراية بأنماطك، يمكنك إجراء تغييرات في نفسك ستمكنك من إنشاء علاقات صحية والحفاظ عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع