ربما تكون قد حاولت كثيراً خسارة وزنك ولكنك لم تنجح، هل تعلم السبب وراء ذلك؟ قد تصاب بالدهشة عندما تعرف أنه توجد بعض الأطعمة والتي تعرف بأنها صحية والتي تحرص على تناولها دائماً، هي السبب الذي يعيق كل جهودك التي تبذلها كي تخسر وزنك. لذا من المهم جداً معرفة الاطعمة التي تساعدك على فقدان وزنك أثناء إتباعك لحمية غذائية.

1- الألبان خالية الدسم

الكثير من الناس عند اتباعه لحمية معينة لخسارة الوزن يبتعد عن تناول الزبادي والحليب كامل الدسم او نصف دسم، اعتقاداً منهم أن الحليب الخالي الدسم مثالي أثناء الرجيم ولا يزيد الوزن. وذلك لأن الحليب او الزبادي خالي الدسم لا يكون مشبعاً مثل الحليب والزبادي خالي الدسم لذا يزداد الشعور بالجوع مما يتسبب في زيادة الوزن.

أيضاً تقوم بعض الشركات بإضافة السكر الى الحليب خالي الدسم لتحليته من أجل تحسين النكهة. يعتبر الحليب كامل الدسم مصدر أساسي للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وتشمل فيتامين أ، د، هـ، وك، بالإضافة إلى الكالسيوم والفسفور، اما الحليب منزوع الدسم فيمد الجسم بعناصر غذائية أقل.

الفيتامينات تحتاج إلى الدهون لتدخل الى الجسم حتى يتم امتصاصها، وعند نزع الدسم يصعب امتصاص هذه الفيتامينات. بالإضافة الى أن الألبان بشكل عام تعتبر حمضية، والاحماض تساهم في صعوبة فقدان الوزن سواء كانت هذه الالبان خالية الدسم أو كاملة السم.

2- الدقيق بأنواعه

هناك اعتقاد سائد لدى كثير من الأشخاص أن خبز القمح الكامل يعتبر الافضل خلال الرجيم، وبالتالي فهو صحي ويساعد على فقدان الوزن.

ربما يكون تناول القمح الكامل في بداية الحمية وبشكل محدود مناسباً ولكن عند الاستمرار في تناول منتجات القمح الكامل خاصة الغلوتين فإن ذلك سوف يعيق خسارة الوزن. يؤدي تناول القمح الكامل إلى إنخفاض مستويات الطاقة في الجسم، وبالتالي تقل الحركة الهامة لخسارة الوزن، أيضاً تناوله باستمرار يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.

3- المنتجات المدون عليها “قليلة الدسم”

يقوم الكثير ممن يتبعون حمية غذائية بشراء منتجات مكتوب عليها عبارة قليلة الدسم، وهذه من الخدع التي تلجأ اليها بعض الشركات المصنعة، حيث أنهم يقومون بإضافة عناصر أخرى كالسكر والصوديوم وذلك لتعويض المذاق.

يعد السكر المكرر من العناصر الحمضية مثله مثل الألبان، بالتالي فهو يشجع الجسم على التمسك بالوزن الزائد. كما أن الاطعمة التي تحتوي على الصوديوم والملح تشعرك بالثقل وذلك لأنها تسبب الانتفاخ وبالتالي فهي تساهم في زيادة الوزن.

4- السلطة الخضراء

لابد من التأكد من مكونات السلطة الخضراء قبل تناولها، وأنها لا تحتوي على دهون وزيوت او صلصات او املاح زائدة، وأنها تحتوي فقط على الخضروات الطازجة.

السلطة التي تعد في المنزل وتكون ملونة بالخضروات الطازجة أكثر فائدة من تلك التي تعد في المطاعم حيث أن المطاعم تقوم بتخزين السلطة لوقت طويل مما يجعلها تفقد نكهتها وبالتالي تضيف اليها الاجبان والزيوت لتحسين مذاقها.

5- الفاكهة المجففة

الفاكهة المجففة غالباً ما تحتوي على كميات من السكر لذا تعتبر غير مناسبة لمن يتبعون الحمية الغذائية. ولكن ليست جميع الفواكه المجففة تحتوي على السكر، حيث يوجد انواع خالية من السكر لذا من المهم مراجعة مكونات العبوة.

يفضل تناول الفواكه الطازجة للحصول على فوائدها الصحية كاملة، ولابد ان ينتبه الاشخاص الذين يقومون باتباع حمية صحية لخسارة الوزن حيث إن هناك فواكه تزيد الوزن كالبلح والمانغو والعنب، لذا يجب التقليل منها والاكثار من الفواكه التي تناسب الرجيم كالبرتقال والتفاح.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع