عام 2020 كان مليئًا بالاكتشافات العلمية التي حطمت الأرقام القياسية. حصل البعض على لقب "الأقدم" ، بما في ذلك غبار النجوم البالغ من العمر 7 مليارات عام والذي وجد أنه أقدم مادة على كوكبنا ودفن عمره 31000 عام يحتوي على بقايا أقدم توأمان متطابقين تم العثور عليهما على الإطلاق. وحصل آخرون على لقب "الأطول" ، بما في ذلك طائر سافر لمدة 11 يومًا على التوالي من ألاسكا إلى نيوزيلندا وصاعقة امتدت لأكثر من 440 ميلاً (700 كيلومتر). فيما يلي 10 أرقام قياسية علمية في عام 2020

أطول رحلة طيران لطائر

طائر البقويقة السلطانية المخطط الذيل Bar-tailed godwit هي طيور رائعة، صاخبة تطير آلاف الأميال دون توقف.
حطم الطائر الصاخب طويل المنقار الرقم القياسي العالمي لأطول رحلة طيران بدون توقف هذا الخريف. في 16 سبتمبر ، انطلق الطائر الذكر ذو الذيل المخطط (ليموزا لابونيكا) معروف باسم "4BBRW" من جنوب غرب ألاسكا وطار لمدة 11 يومًا على التوالي إلى نيوزيلندا ، حيث قطع مسافة حوالي 7581 ميلاً (12200 كم) ، مع مراعاة أخطاء التقريب. الرقم القياسي السابق كان من نصيب أنثى نفس الطائر طارت حوالي 7145 ميلاً (11500 كم) على مدار تسعة أيام في عام 2007. من المعروف أن طيور البقويقة السلطانية المخططة الذيل هم من الطيور المثيرة للإعجاب، لكن رحلة 4BBRW - التي طال أمدها بفعل الرياح الشرقية - كانت مثيرة للإعجاب ومبهرة للغاية.

 

 

أطول حيوان على الإطلاق

هل يبدو لك كظط طويلا؟ لا هذا حيوان مائي، "السيفونوفور" عبارة عن مخلوق مائي لاسع كالقناديل

قال باحثين انهم اكتشفوا أثناء استكشاف أخاديد أعماق البحار قبالة سواحل أستراليا مخلوقًا طويلًا وخيطيًا قد يكون "أكبر حيوان تم اكتشافه على الإطلاق". هذا المخلوق، المسمى siphonophore يبلغ طوله 150 قدمًا (45 مترًا) وكان في الواقع مكونًا من العديد من المخلوقات الصغيرة تسمى "zooids". يعيش كل حيوان حياته الخاصة ولكنها مرتبطة دائمًا بزملائها من مجموعة الحيوانات وتؤدي وظيفة لكاملها كسيفونوفور.

 

 

أطول صورة تعرض للضوء

تُظهر هذه الصورة 2953 مسارًا مقوسًا للشمس، وهي تشرق وتهبط على مدار ثماني سنوات وشهر واحد.
 التقطت كاميرا منخفضة التقنية صورة لرحلة الشمس اللا متناهية عبر السماء كل يوم منذ عام 2012 ؛ قد تكون الصورة هي أطول صورة ذات عرض ضوئي تم التقاطها على الإطلاق. قبل ثماني سنوات ، ابتكرت طالبة في جامعة هيرتفوردشاير كاميرا تعمل بنفسها ووضعها على تلسكوب في مرصد Bayfordbury بالجامعة، ونسيها، في النهاية. وقالت ريجينا فالكنبرج، التي تعمل الآن فني تصوير في بارنت وكلية ساوثجيت ، في بيان: "لم أكن أنوي التقاط صورة عرض ضوئي لهذه المدة الزمنية، ولدهشتي ، فقد نجت". وأظهرت الصورة الناتجة 2953 قوسًا من الضوء مع شروق الشمس وغروبها.

 

 


 أكبر السلاحف التي عاشت على الإطلاق

سلحفاة قديمة عاشت قبل 8 ملايين عام، بصدفة يبلغ قطرها حوالي 8 أقدام (2.4 متر) ، أكبر سلحفاة موجودة على الإطلاق. ينتمي المخلوق القديم إلى نوع منقرض الآن يسمى Stupendemys geographicus ، والذي عاش في شمال أمريكا الجنوبية خلال العصر الميوسيني، والذي استمر من 12 مليون إلى 5 ملايين سنة مضت. تزن السلحفاه الوحش حوالي 2500 رطل (1145 كيلوغرامًا) ، وهو ما يقرب من 100 مرة من وزن أقرب أقربائه على قيد الحياة، سلحفاة نهر الأمازون (Peltocephalus dumerilianus)، ومرتين حجم أكبر سلحفاة حية (Dermochelys coriacea) كما أفاد الباحثون في الدراسة التي نُشرت في 12 فبراير في مجلة Science Advances.

 

 

أقدم توائم متطابقة

 دفن مزدوج للرضيعين التوأمين اكتشفت في Krems am Wachtberg ، النمسا.
 تم العثور على دفن بيضاوي الشكل عمره 31000 عام في الموقع الأثري لكريمس-واشتبرغ ، في النمسا ، وكان يحمل بقايا رضيعين متطابقين ، من المحتمل أن يكون أقدم توأم معروف في العالم. تم العثور على القبر في عام 2005 ؛ لكن في تحليل جديد، استخدم الباحثون الحمض النووي القديم لتأكيد أن الرضيعين توأمان متطابقان وأنهما من المحتمل أن يكونا أبناء عمومة لرضيع يبلغ من العمر ثلاثة أشهر اكتشف في مقبرة قريبة. توفي أحد الرضيعين بعد الولادة بفترة وجيزة ، وعاش الآخر لمدة 50 يومًا، وفقًا للدراسة التي نُشرت في 6 نوفمبر في مجلة كوميونيكيشنز بيولوجي.

 

 

 أقدم الحيوانات المنوية

اكتشف العلماء أقدم حيوان منوي معروف في العالم داخل قرص من الكهرمان عثر عليه في منجم بشمال ميانمار. عقد العنبر كائنات ostracods الصغيرة، نوع من القشريات ؛ 31 منهم ينتمون إلى نوع تم اكتشافه حديثًا يسمى ميانمارسيبريس هوي. داخل إحدى إناث M. hui البالغة، اكتشف الباحثون أربع بيضات وكتلة تشبه السباغيتي تبين أنها حيوانات منوية عمرها 100 مليون عام. قبل هذا الاكتشاف ، كان أقدم حيوان منوي مؤكد عمره 50 مليون سنة وجاء من شرنقة دودة في القارة القطبية الجنوبية. نُشرت النتائج في 16 سبتمبر في مجلة Proceedings of the Royal Academy B.

 

 

 أقدم مادة على وجه الأرض

تم العثور على Stardust (غبار نجوم) داخل نيزك ضخم ضرب الأرض منذ نصف قرن، ويعود تاريخه إلى 7 مليارات سنة ، مما يجعله أقدم مادة وجدت على هذا الكوكب. تم إرسال الغبار القديم ، المكون من حبيبات أقدم من شمسنا ، إلى الكون عن طريق موت النجوم. وصل هذا الغبار النجمي في النهاية إلى كوكبنا عن طريق ركوب نيزك مورشيسون ، الذي سقط في أستراليا عام 1969. هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها الباحثون حبيبات تسبق الشمس في صخور كوكبنا. في الدراسة الجديدة ، قام الباحثون بتحليل الحبوب من مورشيسون ، وطحن أجزاء صغيرة من النيزك وإضافة حامض ، وهي طريقة تعمل على إذابة المعادن والسيليكات ، تاركة وراءها حبيبات قبل شمسية. 

 

 


 أسرع سرعة للصوت

ما مدى سرعة الصوت؟ اكتشف العلماء أسرع سرعة ممكنة للصوت في أي مجال: 22 ميلاً في الثانية (36 كم / ثانية). يمكن للصوت السفر في سرعات مختلفة اعتمادًا على المادة التي تنتقل عبرها؛ على سبيل المثال ، ينتقل الصوت بشكل أسرع في السوائل الأكثر دفئًا مقارنة بالسوائل الباردة. يمكن أن ينتقل أيضًا بسرعات مختلفة في المواد الصلبة مقابل السوائل مقابل الغازات. تشير الدراسات إلى أن الصوت ينتقل بأسرع ما يمكن في الذرات الأقل كتلة. لمعرفة السرعة القصوى التي يمكن أن ينتقل بها الصوت ، قامت مجموعة من الباحثين بحساب سرعة الصوت من خلال ذرة هيدروجين صلبة. الهيدروجين هو أقل الذرة كتلة ولكنه ليس صلبًا، إلا إذا كان تحت ضغط هائل أقوى بمليون مرة من الغلاف الجوي للأرض. في هذه الحالة المحددة للغاية، وجد الباحثون أن الصوت يمكن أن ينتقل بالقرب من الحد النظري البالغ 79200 ميل في الساعة (127460 كم / ساعة). تم نشر النتائج في 9 أكتوبر في مجلة Science Advances.