أصبحت الكثير من الشركات والمؤسسات تعتمد على العمل عن بُعد بسبب جائحة كورونا التي تفشت في كل بقاع العالم، فأصبح الموظف مضطرا للجلوس على مكتبه لساعات طويلة. هذا الأمر يمكن أن يكون له بعض الفوائد، إلا أن أضراره ومساوئه الصحية كثيرة وعديدة سببها هو الجلوس لفترات طويلة، حيث إن هذا الأمر يمكن أن يزيد من وزن الشخص ويرفع خطر إصابته ببعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب وارتفاع الضغط. لن نقول لك بأن وظيفتك ستنهي حياتك، ولكن لا بد من أن تتبع بعض الخطوات المهمة للحفاظ على صحتك أثناء العمل، منها التمارين التالية التي لن تأخذ منك الكثير من الوقت والتي يمكنك القيام بها أثناء جلوسك على المكتب.

جُزء الجسم السفلي

بالنسبة للجزء السفلي من الجسم فإن هنالك تمرينا يمكن القيام بها بين فترة الاجتماعية أو أثناء التحدث في الهاتف. التمرين يقتضي بأن تقف على قدميك من على الكرسي، ثم تخفض جسمك للأسفل وكأنك ستجلس، ولكن قبل الجلوس توقف عن ذلك ثم عد مرة أخرى للوقوف. كرر هذا التمرين عشر مرات يومياً.

من التمارين التي يمكنك القيام بها أيضاً، أن تقف وتلصق ظهرك إلى الحائط، ثم تنزل بجسمك حتى يصل فخذاك لمستوى الركبتين ورجلاك تشكلان زاوية قائمة. ابقى على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين ثلاثين ثانية إلى دقيقة كاملة ثم عد لوضعك الأصلي. يمكنك تكرار هذا التمرين 15 مرة.

جُزء الجسم الأوسط

يمكنك القيام بالتمرين التالي: اجلس على الكرسي وأبقي قدميك على الأرض، ثم ضع يديك خلف رأسك. بعد ذلك، ارفع ركبة واحدة باتجاه الكوع المعاكس، ولُف جسمك لأسفل باتجاهها. ثم بعد ذلك عد لوضعية الجلوس بشكل طبيعي ويمكنك إعادة التمرين وتطبيقه على كلتا الركبتين.

جُزء الجسم العلوي

هذا التمرين ينشط عضلة التراي سبس ويساهم في إطالة عضلات الكتب. قف أمام مكتبك ومُد ذراعيك بموازاة جسمك على جانبيك ثم وجه راحتي يديك للخلف، ثم حرك الذراعين للخلف للحد الأقصى الذي تستطيع تحمله وأبقها مستقيمة لمدة عشرين ثانية.

أيضاً، هناك تمرين آخر يمكنك القيام به. اجلس على طرف الكرسي وضع راحتي يديك على طرف الكرسي، ثم بعد ذلك قم بتحريك الجسم للأمام وقم بتخفيض مستواه تحت سطح الكرسي بعدة بوصات وحافظ على ظهرك قريبا من الكرسي قدر الإمكان، قم اقبض عضلات ذراعيك حتى يترفع جسمك مرة أخرى. قم بتكرار هذا التمرين عشرين مرة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع