حاله حال الجسد، فالعقل هو الآخر يحتاج للتمارين التي تنشطه وتحافظ على قدرته الإدراكية خاصة مع مرور السنوات والعوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر عليها، فكما للعضلات والجسد تمارين رياضية تقويها، هناك تمارين عقلية تقوي العقل والدماغ وتستهدف بعض المناطق فيه التي تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية. سوف نقدم لك في هذا الموضوع بعض التمارين التي تساعدك على تحسين الذاكرة وتحصن دماغك.

تمرين معرفة الأرقام

في حال كانت تصلك فاتورة الهاتف الشهرية فهناك تمرين يمكنك القيام به لتحسين الذاكرة وتقويتها. حاول معرفة الأرقام التي توجد على الفاتورة ولمن تعود، ولو لم تكن تصلك الفاتورة قم بذلك من خلال هاتفك المحمول دون غش.

تذكر الأسماء

هذا تمرين مفيد جدا للذاكرة وهو محاولة تذكر أسماء التلاميذ والأساتذة الذين درسوك في مراحل دراستك الابتدائية. في حال تذكرتهم، حاول بعد ذلك تذكر بعض مواصفاتهم كطبيعة شخصيتهم وأشكالهم وغيرها.

الاستحمام وأنت مغمض العينين

سيجعلك هذا التمرين تشعر ببشرتك وشعرك بطريقة مختلفة تماما لم تجربها من قبل وتنتبه لتفاصيل لم تنتبه إليها سابقاً، والسبب هو أن تلك المعلومة والمشاعر التي تنقل لدماغك غير مصحوبة بالنظر.

اغسل أسنانك بيدك غير المسيطرة

لو كنت معتادا على غسل أسنانك بيدك اليمنى على سبيل المثال، فقم بغسلها بيدك اليسرى والعكس صحيح. استخدام الجهة المعاكسة للدماغ يساهم في توسع مناطق قشرة الدماغ المسؤولة عن ترجمة المشاعر والأحاسيس التي تصل من اليد إلى الدماغ.

اقرأ بالمقلوب

القراءة بالمقلوب تحفز دماغك وتنشطه وتحفزه على تعلم أمور جديدة وتبقي عقلك في كامل لياقته.

الخرائط العقلية

عندما تزور مكانا ما وتعود للمنزل، قم بإعادة رسم خريطة في عقلك، وحاول تضمينها ببعض الصور وليس الأسماء فقط. قم بتكرار هذا التمرين عدة مرات كلما زرت مكانا جديدا.

التواصل الاجتماعي

يلعب التواصل الاجتماعي دورا كبيرا في التأثير على وظائف الدماغ الإدراكية وانعدامه قد يؤدي لحدوث مشاكل به، لهذا عندما تكون في العمل وتريد شراء مشروب ما فلا تشتريه من آلة البيع، بل اذهب لمتجر حتى تتواصل مع الآخرين، أو تناول الغذاء مع أصدقائك بدلا من تناوله وحدك. المهم هو أن تكثر من التواصل الاجتماعي.

تمرين الأرقام والحروف

هي لعبة مسلية ومفيدة للدماغ، قم بتحديد أي رقم لبعض الحروف، مثلا يمكنك افتراض أن حرب “ج” سيكون رقم 6، ثم بعد ذلك تحدى نفسك بأن تخرج بكلمة مجموعة حروفها 25 مثلاً. يحفز هذا التمرين عدة مناطق من دماغك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع