يختلف السلوك البشري من شخص لآخر، فكلنا تعرضنا ولو لمرة لمضايقة من طرف شخص ما سواء لأنه لا يحبنا أو يغار منا أو ليس معجبا بنا أو يحسدنا وغيرها من الأسباب، وهناك من يتعرض باستمرار للمضايقة من طرف شخص ما في مكان عمله وذلك قد يشعره بالحزن والانزعاج. في الحقيقة، من الصعب تجاهل شخص يضايقك، ولكن هناك العديد من التقنيات البسيطة التي يمكن للشخص تطبيقها لإبعاد كل شخص يتعمد مضايقته، وهذه مجموعة منها.

عدم تجاوز الحدود

أول ما ينبغي عليك فعله هو وضع حدود واضعة لتعامل من يضايقك معك واجعله يعرف تلك الحدود وبأنه ليس له الحق في تجاوزها، وفي حال تجاوزها أعلن عن عدم قبولك لذلك بأسلوب لطيف حتى تغلق الباب أمامه مرة أخرى.

كن لطيفا

عندما تواجه وتتعامل مع من يضايقك، واجهه بأدب ولطف ولا تكن سيء المعاملة، بل يمكنك إخباره بكل لطف بأنه شخص غير مرغوب به.

خذ نفسا عميقا

لو كنت مضطرا للدخول في نقاش مع شخص  يتعمد مضايقتك، فاحرص على تصفية ذهنك جيدا وأخذ نفس عميق قبل ذلك حتى تزيد كفاءة عمل دماغك، وهو ما يمنعه أكثر من مضايقتك.

اسأله أولاً

هناك تقنية مفيدة يمكنك استخدامها، فلو كنت بصدد التعامل مع شخص يتعمد مضايقتك، قم بسؤاله أولا عما إذا كان يقبل بالحديث معك أم لا، فلو وافق، احرص على استخدام أسلوب لين ولطيف حتى لا يتفاقم الوضع، وأظهر له كل الاحترام ولكن في نفس الوقت لا تعطه أي معلومات خاصة أو أسرار تتعلق بك. ذلك الأمر سيجعله يعيد النظر في تعامله معك وقد يصبح شخصا لطيفا هو الآخر.

لا تحاول تغييره

لو كنت تحلم بأن تغير تصرف وتعامل الشخص الذي يتعمد مضايقتك معك فأنت مخطئ ولن تنجح في ذلك، لذلك انسى هذه الفكرة تماما. الحل قد يكمن في تغيير تعاملاتك معه وتصرفاتك وتحسين ردود أفعالك، فذلك ما قد يدفعه هو الآخر للتعامل معك بلطف.

رفض مبادراته

لو عرض عليك يد المساعدة، قم برفض عرضه وكن متأكدا بأن يريد التواجد أكثر في حياته حتى يتدخل فيها ويضايقك أكثر.

لا تتبع قراراتهم

قد يتدخل من يضايقك ويزعجك في قراراتك ويحاول دفعك لاتخاذها. الحياة التي تعيشها هي حياتك أنت وأنت من تقرر كيفية عيشها وليس غيرك، لهذا تجاهل ما يقوله الآخرون ولا تفتح لهم المجال وقم بمواجهتهم بطريقة مهذبة ولبقة.

أنهِ النقاش بأسرع ما يمكن

في حال دار جدال أو نقاش بينك وبين شخص يتعمد مضايقتك، ورأيت بأنه لا توجد أي فائدة مرجوة من ورائه فقم بإنهائه، لأنه لن يعترف بخطئه أبدا حتى لو كان يعلم ذلك.

انسحب بذكاء

لو لم تستطع إنهاء النقاش بشكل مباشر، فقم بالانسحاب منه بطريقة ذكية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع