الحياة كانت ستكون رائعة لولا وجود المشاكل التي تفسد علينا الشعور بالراحة والسعادة وأحيانا تؤرقنا وتمنعنا من النوم بشكل جيد. لكل شخص منا مشاكل خاصة بحياته وقد تشمل مختلف مجالات الحياة، ولكننا نجد نوعين من الأشخاص، فئة تجيد التعامل مع المشاكل فتجد لها الحلول وفئة لا تمتلك مهارة حل المشاكل وتسمح لها بتخريب حياتهم. مهارة حل المشاكل هي مهارة حياتية جد مهمة ينبغي أن يمتلكها كل شخص، فهي تساعده على التحليل والتفكير من أجل إيجاد حل للمشكلة. لو كنت تريد تعلم هذه المهارة فإن هناك خمس نصائح وخطوات ينبغي عليك تطبيقها.

1- تحديد المشكلة

لو كنت ترغب فعلا في اكتساب مهارة حل المشاكل فعليك عدم تأجيل الموضوع بشكل مستمر حتى لا تتفاقم المشاكل. أول ما ينبغي عليك فعله هو تحديد المشكلة التي تزعجك وتريد أن تجد لها حلاً. بعد تحديد المشكلة قم بتحديد الأسباب التي أدت إليها. بعد ذلك فكر بمنطقية في المشكلة دون مبالغة أو تضخيم في حجمها.

2- دراسة المشكلة بالتفصيل

تتطلب مهارة التعامل مع المشاكل وحلها التفكير العميق، فهو أمر أساسي في دراسة جميع أبعاد المشكلة وبالتفصيل الممل. حتى تجد الحل المثالي للمشكلة وتتخلص منها، لا بد أولا من أن تدرسها من جميع الجوانب. لو نجحت في إيجاد رابط بين جميع جوانب المشكلة فإن احتمالية عثورك على حل ترتفع بشكل ملحوظ.

3- لا تتردد في طلب المساعدة

أحيانا قد يعجز الشخص عن العثور على حل لمشكلته لوحده وقد يحتاج لمساعدة من شخص مقرب منه. لو شعرت بذلك فلا تتردد في أن تطلب يد المساعدة من أقاربك أو أصدقائك، فأحيانا قد يمتلك الشخص الآخر رؤية أفضل للمشكلة وقد يعثر على حل لها بكل سهولة.

4- تقييم الحلول

عندما تقوم بجميع الخطوات السابقة فإنه ستظهر لك العديد من الحلول التي ينبغي عليك تقييمها جميعا بالتفصيل وبشكل منفصل لكي تعرف تأثير كل واحد منها على حدة.

احرص على تقييم النتائج السلبية والإيجابية لكل حل فربما قد تسيء الاختيار وتختار حلا تكون انعكاساته السلبية أكثر من الإيجابية فيسبب لك المزيد من المشاكل.

5- تطبيق الحل

بعد تقييم الحلول التي توجد في متناول يديك واختيار الحل المناسب، قم بتنفيذ وتطبيق الحل مباشرة ودون أي مماطلة لأن أي تأخير قد يسبب تفاقم المشكلة أو يجعل الحل غير مناسب للظروف الجديدة. احرص على أن تطبق الحل بشكل جيد، وتوقع دائما من أن تواجهك بعض المشاكل والعراقيل لهذا كن على أتم الاستعداد لتخطيها ومعالجتها بسرعة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع