تعلُّم البرمجة تطوَّرت من هواية لمهنة ضروريَّة خلال السِّنين الماضية، واليوم يمكنك تعلُّم البرمجة من المنزل ومجانًا فقد مضى الزَّمن الَّذي كانت البرمجة فيه محتكرة على قلَّة قليلة ومكلّفًا أموالًا باهظة. وحتَّى إن لم تكن تنوي التّخصص في مجال البرمجة تعلُّمها سيفيدك من نواحي عدَّة فلن تضطرَّ للاعتماد على مطوِّرين.
الآن لنتعرَّف على أفضل 10 مواقع لتعلُّم البرمجة مجانًا من منزلك :

​​​​​1. BitDegree

يوفِّر BitDegree العديد من الدُّروس المجّانيّة، بدايةً من البرمجة إلى تطوير الألعاب. يوجد فيه دروس على شكل تحدِّياتٍ وألعاب حتى ترى إحرازك لتَّقدُّم، وأنظمة إنجازات ومكافآت. كلُّ ما عليك هو اختيار لغة البرمجة لتبدأ.

2. Coursera

في Coursera ستجد دروسًا لأساسيّات البرمجة مصادرها جامعات متقدِّمة. هنالك المئات من دروس للبرمجة يمكن أن تختار منها. وجميع الدُّروس المتوفِّرة مجانيَّة، لـٰكن لو أردت شهادة فعليك الدفع للحصول عليها.

3. Code Academy

من أشهر المواقع لتعلُّم البرمجة فقد تعلَّمها فيه ما يقرب 24 مليون شخص من خلاله. توجد دروس تفاعليَّة لأساسيَّات البرمجة وصولًا للغات البرمجة المتقدِّمة موزَّعة على أكثر من 300 مليون ساعة من المحتوى التَّعليمي لتجعلك من مبتدئ إلى مبرمج محترف.

4. edX

 مصدرٌ معلوماتيٌ ضخم متاح بتعليم متقدِّم وفيه أكثر من خمسة ملايين طالب. ينقسم الموقع لمجالات عدَّة أكثر من البرمجة، ولأنك هنا لتصبح مبرمجًا، ستستفيد من قسم علوم الحاسوب "computer science"

بعض الدُّروس مدفوعة، لـٰكن هناك ما يكفي من المحتوى المجّاني لتتعلَّم الأساسيّات.

5. Khan Academy

تعتبر khan academy منصّة تعلُّم عملاقة ونقطةً رائعة لتطوير مهاراتك البرمجيّة بتعليمٍ من خبراء، بدايةً من الأساسيّات إلى تطوير تطبيقات باحترافيَّة.

6. Codewars

عبر سلسلةٍ من التَّحدِّيات ستعلِّمك Codewars أيَّ لغة برمجة تريدها، والتحدِّيات مستوحاة من رياضات الدِّفاع عن النَّفس فيسمّى كلّ تحدٍ باسم kata. الهدف من التَّحدي شحذ مهاراتك أو حتّى تعليمك من الصِّفر.

7. Code.org

تم بناء Code.org بهدف جعل البرمجة جزءًا من نظام التَّعليم العادي، لذا دروسه مجدولة حسب الصَّف بدايةً من kg-5 و12-6 حتى المستوى الجامعي.

8. Udemy

بوابة تعليميّة تقدِّم آلاف الدُّروس، بعضها مدفوع لـٰكنَّك ستقدر على إيجاد دروسٍ مجّانيَّة عديدة. وأحيانًا تتوافر كوبونات لتحصل على خصومات.

9. Dash General Assembly

سيعلِّمك Dash أساسيّات تطوير مواقع إلكترونية، وكيفيَّة تعاون لغات البرمجة لإنشاء المواقع الحديثة. مكان مناسبٌ حتّى للمبتدئين. سيبدأ بسؤالك القيام بمشاريع صغيرة، سترى الصُّورة الكبيرة لتطوير المواقع، ثم بالنِّهاية سيعلِّمك كيف تنشئ موقعك الخاص.

10. Free Code Camp

يبني Free Code Camp مجتمعًا يسعى لتعلُّم البرمجة. يهديك الفرصة لتعلُّمها عبر تحديّاتٍ متنوعة تخوضها بعد كلِّ درس، وبعد أن تحصل على المهارات المطلوبة ستقدر على بناء مشاريع بالبرمجة.

تلك المصادر المجّانيّة كافية لتبدأ ببناء أساسيّات معرفتك بالبرمجة، وبالتَّأكيد ليس عليك أخذ كلِّ الدُّروس أعلاه، فقط اختر ما يثير إعجابك وخض فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع