قد يمارس بعضنا بعض التصرفات المذمومة بدرحات متفاوتة، لكن البعض يمارسها بطريقة ممنهجة ومدروسة يمكن أن تتحول مع مرور الوقت إلى سلوكيات مرضية. لذلك تعرف على هذه التصرفات التي لابد لك من التخلص منها، لأنها في الواقع تضر أكثر مما تنفع:

1- الحقد والحسد

حقد وحسد الآخرين وبُغضهم يأخذ من جهد وطاقة صاحبها أكثر مما يأخذ من المحقود أو  المحسود عليه، لذلك فإنه مضيعة للوقت وتشتيت للذهن والتركيز على الأشياء الإيجابية التي يمكن لها أن تفيد حقا.

2- الشتم

الشتم هي عادة سيئة للتعبير عن المشاعر والرغبات، وينجم ذلك عن سوء التواصل والتعبير عن الأفكار. يمكن أن تجد ذلك مسليا في الأفلام والمسلسلات لكنها في الواقع حتما عادة سيئة.

3- التأخر

التأخر عن المواعيد لا شك بأنها عادة سيئة، سواء كان اللقاء عملا أو مع صديق، فهو في نظر الآخر تقليص وتقليل من أهميته وشأنه، لذلك لا تستغرب إن أضَرَّ ذلك بعلاقاتك مع المحيطين بك.

4- مقاطعة الحديث

مقاطعة الأشخاص الذين يتحدثون تقليل أيضا من قيمتهم وشأنهم، سواء كان الحديث ثنائيا أو جماعيا، كما أن المقاطعة غالبا ما تؤدي إلى سوء الفهم، بسبب عدم فهم الآراء التي يريد أن يبديها الآخرون.

5- النميمة

إيصال الأسرار وأخبار بعض الأشخاص للآخرين لا شك بأنها عادة سيئة ومذمومة بسبب الحقد والكراهية التي يمكن أن تنتج عن ذلك، كما أنها تفسر على أنها ضعف في الشخصية. فالنمام غالبا ما يوصل الأخبار إلى الآخرين ضناً منه بأنه سيكتسب مرتبة، لأنه يأتي بالأخبار الحصرية !!.

6- الكذب

غالبا ما يلجأ الكذابون إلى الاحتيال على الآخرين قصد تحقيق غرض معين، أو محاولة تضليل الآخرين عن معلومات يطلبونها. فإذا تطور الأمر سيصبح كذبا مرضيا، مما يؤدي بصاحبه للكذب في أشياء تبدوا واضحة بأنها كذب!!.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع