صحة الجسم تشكل مسألة هامة لدى كافة البشر. فالكل يسعى بوسائل مختلفة الحفاظ على صحة جيدة، لكن قد يمارس البعض تصرفات تؤثر سلبا على الجسم، عن علم أو جهل. لذلك إذا كنت تقوم بهذه العادات، فينصح بالتخلى عنها فورا:

1- العَشاء المتأخر

الأكل متأخرا يؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي، فيؤدي إلى استنزاف قواه، خصوصا وأن النوم يعد وقتا مثاليا لاستراحة الجهاز الهضمي. كما يؤثر الأكل المتأخر على نشاط الجسم، لذلك لا غرابة أن تشعر بالخمول والفتور صباحا.

2- السهر ليلا

يَعُدُّ الأخصائيين السهر بأنه أكثر الأشياء التي تسبب مشاكل صحية، بسبب اختلال الوظائف الطبيعية للجسم، كالساعة البيولوجية، أو افراز بعض الهرمونات. مما يسبب الشعور بالارهاق والإعياء طيلة اليوم.

3- الفطور الصباحي

الفطور صباحا يمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم كله، لذلك اختر بعناية الطعام الذي تأكله. والفطور حسب كثير من الأخصائيين هو أكثر طعام ينبغي أن يكون غنيا بالمغذيات.

وللإفطار له علاقة مباشرة مع الأكل متأخرا ليلا. وبالتالي فإن أغلب الأشخاص الذين يأكلون وجبات في ساعات متأخرة فإنهم صباحا لا يستطيعون تناول وجبتهم بشكل طبيعي. ما يؤثر سلبا على تركيزهم، سواء في دراستهم أو عملهم.

4- الغضب المتكرر

لن تصدق إذا علمت بأن الأعصاب يمكن لها أن تؤثر على كل وظائف جسمك، ابتداءا من العقل مرورا بالجهاز الهضمي وانتهاءا بالدورة الدموية وعضلات الجسم. فتحدث اضطرابا رهيبا. لذلك فقط لاتغضب!.

5- شرب الماء

يتكون الجسم من حوالي 70 في المئة من الماء، لذلك يعد شرب الماء وبكمية كافية، أمرا مهما للغاية. فينصح أغلب الأطباء شرب ما بين لترين إلى ثلاثة لترات، وذلك حسب نوع النشاط الذي تزاوله.

6- الشره المرضي

تتناول الطعام بشكل مفرط وعشوائي، تسبب في خلل في إنتاج “الانسولين”. وبالتالي زيادة امكانية الإصابة بداء السكري، أو السمنة.

7- المخدرات

يدخل تحت تصنيف المخدرات كل الأشياء التي تُحْدِث تهدئة للعقل لمدة زمنية محدودة، كالتدخين أو شرب الخمر.. إلى غير ذلك. كل هذه الأشياء تحدث اضطرابا في الوظائف الطبيعية  للجسم، ما يجعل تركها شيئا صعبا.

8- الكافيين

الإكثار من الكافيين بشكل مفرط يؤثر على وظائف متعددة من الجسم، كالخصوبة وأدوار الكبد والأعصاب!. فإذا كنت من عاشقي القهوة فالأفضل لك شرب كميات متوسطة.

للتعرف أكثر على الموضوع:

1- تعرف على بعض العادات الضارة على جسمك

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع