هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من النحافة ويجدون صعوبات في زيادة وزنهم بسبب العديد من العوامل منها الوراثة ومعدل نشاط عملية الأيض بداخل جسمهم. فزيادة الوزن بشكل صحي تختلف تماما عن المعاناة عن السمنة التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض التي تهدد حياته. يعتقد البعض بأن النحافة أكثر صحة من المعاناة، ولكن الأطباء يحذرون دوما من حاجة وافتقاد الجسم للعناصر الغذائية الأساسية للأعضاء الحيوية والعمليات ويحذرون من سوء التغذية. ولكي لا يلجئ الأشخاص الذين يعانون من النحافة لطرق غير صحية من أحل زيادة الوزن، نقدم لهم في هذا الموضوع نصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية:

تكرار تناول الطعام:

تريد زيادة الوزن؟ أنت تحتاج لتناول الطعام، ولكن السر يكمن هنا في التلاعب عند التعامل مع الطعام بحيث يجب عليهم تقسيم عدد الوجبات في اليوم إلى 6 وجبات صحية بدل إثنين أو ثلاثة. وبالطبع لا بد أن ننبه لأمر شديد الأهمية وهو أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة الضارة غير الصحية التي تتوفر على كميات كبيرة من الدهون والسكريات، فمن منا يرغب في زيادة وزنه بكتلة دهنية؟ لهذا ينبغي على الشخص التركيز على الأرز والشوفان والبيض والخضر واللحم المفرون الذي يحتوي قوامه على 15% من الدهون إذا كان يريد زيادة وزن صحي.

نوعية الطعام:

كما ذكرنا في النقطة الماضية، فلا بد من التركيز على الأطعمة الصحية فالأطباء والمتخصصون ينصحون بالاعتماد على المصادر الصحية الغنية بالسعرات الحرارية الجيدة مثل الأرز والخبز والمعكرونة المصنعين من حبوب القمح الكاملة، دون أن ننسى الخضر والفواكه والبقوليات الغنية بالقيم الغذائية المرتفعة ومنتجات الألبان المدعمة بالمكسرات.

المكملات الغذائية:

تساعد المكملات الغذائية على تأمين زيادة الوزن بطريقة آمنة وصحية. مكملات البروتين التي يتم أخذها بجانب ممارسة الرياضة على سبيل المثال تتوفر على نسب من الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية الأساسية التي تساهم في نمو الكتل العضلية وتزيد من الوزن. لهذا إذا كنت ترغب في زيادة وزنك فلا تنسى الاعتماد على مكملات الفيتامينات العديدة.

النوم:

هناك العديد من الدراسات التي أكدت على أن زيادة الوزن يرتبط بشكل وثيق بجودة النوم وعدد الساعات. فعدد الساعات المثالي للنوم هو 7 ساعات كل يوم في جو بعيد عن الضوضاء، معتم، بعيد عن الأجهزة الالكترونية مثل الهاتف واللابتوب والتلفاز، فهذا الأمر لن يجعلك تحصل على نوم مريح فقط بل سيحفز جسمك لإفراز الهرمونات التي تجعل مزاجك جيدا وهرمونات النمو التي تساهم في زيادة مرونة عضلاتك وقوتها وتجنب الإرهاق والإصابة.

التلاعب بالطعام:

طبيعة جسمك ترفض زيادة كتلته، لهذا يحين دورك هنا للتلاعب عليه بذكاء عبر إضافة بعض العناصر التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة مع وجبات يومك الأساسية. مثلا يمكنك إضافة الجبن أو البيض المخفوق على وجباتك الرئيسية أو الحليب المجفف منخفض الدهون على عصير الفواكه.

الضغط العصبي:

على الشخص الذي يرغب في زيادة وزنه الابتعاد عن المشاكل والتوتر والقلق والضغوط العصبية، فكلها تجعل الجسم يفرز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر بشكل مباشر على هرمون التستوستيرون وهو ما يعمل على إبطاء وتيرة نو العضلات وزيادة الوزن.

الرياضة:

الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية لا تقل أهمية عن الالتزام بشكل قاسي بالتغذية السليمة من أجل اكتساب صحي للوزن. من التمارين الرياضية المفيدة رفع الأوزان الحديدية ودمجها مع تمارين مركبة أخرى تستهدف أكثر من عضلة في نفس الوقت منها تمرين القرفصاء والرفعة الميتة وتمرين الضغط، وتمارين الكارديو.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع