الثقة بالنفس من الأمور التي تلزم الإنسان في حياته إذ من خلالها يستطيع إنجاز أعماله على أفضل وجه، ويتميز الأشخاص الواثقون بأنفسهم بإيمانهم بالقدرة على النجاح وعدم شعورهم بالقلق، وهذه بعض التصرفات التي لا يفعلها إلا الواثقون بأنفسهم :

لا يسمحون لنقص الموارد بإعاقتهم

يستطيع الأشخاص الواثقون بأنفسهم أن يتقدموا باستخدام أقل الموارد الممكنة، لذا تجدهم لا يسمحون بأن يعيقهم نقص الموارد وعلى العكس من ذلك يعملون على إيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع نقص الموارد.

لا يتجنبون حقائق الحياة المزعجة

يعمل الأشخاص الواثقون على مواجهة ما يعترضهم من المشاكل قبل أن تتفاقم وتكبر، فبرأيهم أن نقاش المشكلة قد يزعجك لكنه أفضل من أن يتم تجاهله وبالتالي حدوث مشكلة كبيرة مستقبلاً.

لا يختلقون الأعذار

يتجه الأشخاص الواثقون إلى خلق الوقت وتحسين الأداء من أجل الوصول لأهدافهم بدلاً من أن يقوموا بخلق الأعذار وإلقاء اللوم على الآخرين أو الظروف.

لا يؤجلون عمل اليوم إلى الغد

من أجل إحراز التقدم المطلوب يعمل الأشخاص الواثقون بأنفسهم على تنفيذ أعمالهم أولاً بأول وعدم تأجيلها، إذ تجدهم مقتنعين بأن خطة جيد تنفذها اليوم أفضل بكثير من خطة عظيمة تنجزها في وقت آخر.

لا يقارنون أنفسهم بالآخرين

يعلم الأشخاص الواثقون بأنفسهم أنهم يعملون دوماً على تطوير أنفسهم وتنمية قدراتهم، مما يعني أنهم لا يعرضون أنفسهم للمقارنة بالآخرين، حيث إنهم يدركون تماماً أن لكل شخص حياته ومن هنا فإن الأشخاص الواثقين بأنفسهم ينظرون للمقارنة على أنها تصرف سخيف لا داعي له.

لا يتقيدون بخطة واحدة

من أجل تحديد الخطط اللازمة لتحقيق الأهداف بأقل جهد ووقت ممكن يعمل الأشخاص الواثقون جداً بأنفسهم على عدم التقيد بخطة واحدة، لذا فإنهم لا يخشون تجربة كل خطة ممكنة.

لا يستسلمون أمام الإخفاقات البسيطة

يدرك الأشخاص الواثقون بأنفسهم أن الفشل والإخفاق أمر لابد منه خلال عملية التقدم، لذا فإنهم ينهضون في كل مرة يفشلون فيها ويعملون على اكتشاف أسباب الفشل ومن ثم العمل على تصحيحها والتقدم مجدداً.

لا يتفادون القيام بما يخيفهم

يعلم الأشخاص الواثقون بأنفسهم أن الأمور التي تخيفهم عادة ما تكون ذي أهمية كبيرة في تقدمهم وتطورهم، لذا فإنهم لا يتفادون الإقبال على تنفيذ ما يخيفهم.

 لا يهتمون بآراء الآخرين

لا يكترث الأشخاص الواثقون بأنفسهم بالتعليقات السلبية التي يطلقها الآخرين، فهم يدركون أن الأصدقاء الحقيقيين سيتقبلونك كمان أنت ولن يهتموا بالأمور الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع