عبارة العمل عبر الأنترنت كبيرة جدا وتشمل الكثير من المياديين و التخصصات المترفعة، معظم هذه التخصصات تستطيع تعلمها عن طريق التعلم الذاتي، و التعلم عن طريق الصواب و الخطأ، في هذا المقال سنحاول وضع خارطة بسيطة لأهم الميادين التي تستطيع العمل فيها و تحقيق مدخول جيد خاصة إذا إستعملتها لهدفك الشخصي.

تحسين محركات البحث SEO

SEO هي إختصار search engine optimization وتعني تحسين و تعزيز الظهور على محركات البحث، وهي خدمة أساسية وتحتاجها كل المواقع الإلكترونية، وبشكل أساسي المواقع التي تعتمد على المحتوى، ويتم ذلك عن طريق إتباع مجموعة من القواعد و الأسس الضرورية التي يتم إعتمادها من طرف محركات البحث، وأنت مهمتك هي إكتشاف و معرفة هذه الطرق، وكيفية تطبيقها بالشكل الصحيح.

خدمات شخص محترف في SEO غالية للغاية، ويمكن أن تصل إلى آلاف الدولارات شهريا.

إدارة الحملات الإعلانات

يحتاج التسويق الإلكتروني لشخص محترف في إدارة وتحليل الإعلانات، توفر شركات الإعلانات مثل Google Adwords و Facebook ads، تدريبات دورية مفتوحة ومجانا للجميع، من أجل تعلم إنشاء و إدارة الحملات الإعلانية.

بالإضافة إلى عشرات ومئات الدروس إن لم تكن آلاف الدورات، التي تشرح أسرار و طرق و حيل للتعامل مع الإعلانات، من أجل تحقيق نتائج جيدة للعملاء.

يمكن أن تتعلم إدارة الإعلانات للشركات و الأنشطة التجارية، مقابل عمولة متفق عليها، او يمكنك أن تتعلم إتقانها كي تستطيع تسويق خدماتك، أو بيع بعض المنتجات على الأنترنت.

الدعم الفني للمواقع

يعتقد البعض أنه ولتقديم الدعم الفني تحتاج لتكون محترفا في البرمجة، لكن نسبة المواقع التي تعتمد على أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress أو Durpal و غيرها من الأنظمة الأخرى، تسهل العمل على حل المشاكل التقنية، وما تحتاجه هو أن تكون محترفا في البحث، وحين تصادفك مشكلة، عليك تحديدها إما عن طريق الملاحظة ووصف المشكل أو عن طريق تشغيل خاصية Debug، من أجل معرفة مصدر المشكل، وثم تبدأ البحث عن الحل.

كاتب المقال قام بحل أزيد من 1500 مشكل تقني دون الحاجة إلى اي تدخل برمجي على عدة مواقع، ومعظم المشاكل لا تتعدى فترة حلها 30 دقيقة، يمكنك المطالبة بسعر يتراوح ما بين 20 دولار إلى 500 دولار مقابل كل مشكل تقني.

التصميم

التصميم شاسع للغاية، يمكن ان تكون مصصم مواقع إلكترونية، أو مصمم شعارات و هويات بصرية، أو مصمم أغلفة كتب أو تغليف المنتجات.

يحتاج منك التصميم إتقان التعامل ببرنامج التصميم الشهيرة خاصة Photoshop و illustrator.

يوجد ملايين المقاطع على اليوتيب والتي تعلمك كيفية التعامل مع هذه البرامج، وكيف عمل تصاميم إحترافية من الصفر.

يمكن للمصمم المبتدأ أن يطالب بأسعار تبدأ من 20 دولار، لكن الصمم المحترف، يمكن تصميم هويات بصرية بآلاف الدولار.

البرمجة

قد يبدوا تعلم البرمجة صعبا للغاية، لكن على العكس من ذلك، إذا كنت تحب الميدان وترغب حقا في تعلمه فستجد الوقت و الجهد لفعل ذلك، وما عليك سوى الإلتزام بساعة إلى ساعتين في اليوم كأقصى حد، وذلك لتعلم البرمجة، وعليك التركيز على تعلم برمجة الجوالات، مثل التطبيقات.

إحترافك البرمجة سيمكنك من تحويل أفكارك العبقرية إلى واقع، بالإضافة إلى إمكانية عمل دائم وثابت بأجر محترم

في حال كنت تريد التخصص الدراسي فهذه الميادين فهو أمر ممكن ومتاح، لكن يمكن أيضا أن تتعلم بشكل ذاتي، هذا مثال ونموذج صغير جدا للأمور التي تستطيع تعلمها، أو القيام بها عن طريق الأنترنت، وتبقى الحدود هي قدرتك على تحديد رغباتك و العمل من أجل تحقيقها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع