قد تنتبه في مرة من المرات لشخص وهو يقوم بهز قدميه بشكل متكرر وهذا ما قد يدفعك للتساؤل حول الأسباب التي تجعله يقوم بذلك. الأمر يعتمد على الحالة والموقف الذي يحدث فيه هذا الأمر، فأحيانا قد يكون السبب هو شعوره بالتوتر والقلق وأحيانا أخرى قد يكون السبب مرضياً، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في تفاصيل المقال.

الأسباب النفسية

هناك العديد من الأسباب النفسية التي قد تجعل الرجل يحرك رجليه بشكل مستمر وهذا يعتمد على الموقف الذي يوجد به، فقد يكون السبب شعوره بالملل وفقدان الاهتمام أو القلق والتوتر مثل التواجد في اجتماع مهم. هذه بعض الأسباب النفسية:

الشعور بالملل

قد يكون تحريك القدمين بشكل مستمر دليلا على شعور الشخص بالملل وبأنه مجبر على البقاء في اجتماع ممل أو محاضرة طويلة، وهذه الحركة تشعر الشخص ببعض الراحة وتخفيف التوتر الذي يوجد بداخله.

التركيز

يمكن أن يقوم الشخص بتحريك قدميه بشكل مستمر عندما يحاول زيادة التركيز على مهمة أو عمل ما، وهذا ما تم التحقق منه من خلال بعض الدراسات التي أجريت على الأطفال. تم التوصل إلى أن تحريك القدمين يساعد في صرف انتباه الجزء الخامل من الدماغ وهذا ما يساعد باقي الأجزاء على التركيز على العمل أكثر.

الشعور بالقلق

عندما يكون الشخص في موقف يسبب له القلق فإن الجسم يدخل في وضع الهروب أو المكافحة، حيث تظهر عليه العديد من الأعراض مثل تسريع عملية التنفس وزيادة إفراز الأدرينالين وضخ المزيد من الدم للعضلات وبالتالي تحفيزها أكثر، وهذا ما يؤدي لرعشة في أعضاء الجسم ورجفان وحركات اهتزازية تشمل القدمين والساقين.

الأسباب المَرَضية

قد يكون تحريك القدمين باستمرار عائدا لأسباب مرضية بعضها خطير مثل:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التصلب المتعدد.
  • أسباب وراثية مرضية.
  • متلازمة الساق المتململة.
  • متلازمة نقص الانتباه مع فرط النشاط.
  • الإصابة بداء باركنسون أو الشلل الارتعاشي.
  • تناول مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية.

التعليقات

Romell :
معلومات حلوة و مفيدة شكرا الك
رد
Mohamed galal :
معلومه جميله
رد
Mohammed Mohsen :
معلومة جميلة شكرا لكم
رد
احمد البدي :
شكرا
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع