قد نساعد الآخرين في كثير من الأحيان على تحقيق النجاح وتجاوز الصعاب والخروج من الإحباطات من دون أن نُدرك ذلك، ماهو “تأثير بجماليون” وكيف يساعدنا على تحقيق النجاح؟

تعريف تأثير بجماليون

كلما زادت النتائج المتوقعة من شخص ما وكانت هذه التوقعات إيجابية؛ تمكن هذا الشخص من تحقيق النجاح وزادت فعاليته ونتائجه الإيجابية، وهو ما يعرف بـ “تأثير بجماليون”. يحدث هذا التأثير عندما يتم إقناع الأشخاص بأنهم قادرون على تحقيق المستحيل وإنجاز ما لديهم من عمل، وفي كثير من الأحيان يحققون النجاح في النهاية.

أخذت كلمة بجماليون من الأسطورة الإغريقية الرومانية القديمة، عن شخص يُدعى “بجماليون” الذي كان نحاتاً عظيماً يكره النساء، قام بصنع تمثال من العاج لامرأة جميلة، ثم بعد ذلك وقع في حبها فزينها باللؤلؤ وفي يوم عيد الحب دعا إله الحب أن تحيي التمثال، ثم تزوجها وأنجب منها فتاة سماها بافوس.

أهمية تأثير بجماليون في العمل

أُجريت الدراسات والأبحاث بخصوص “تأثير بجماليون”، وأثبتت أن التوقعات المرتفعة تؤثر في أداء الشخص وتجعله أفضل، بينما التوقعات المُنخفضة تجعل الأداء أسوأ.

أثبتت الدراسة ان التحدث إلى الطلاب أو الموظفين عن قدراتهم سوف يساعدهم على إنجاز المهام بقدر أكبر والحصول على أعلى الدرجات، بينما نشر السلبية يترتب عليه الحصول على نتائج ضعيفة.

هكذا يؤثر تأثير بجماليون على الموظفين

إذا تلقى الموظف تقييماً ايجابياً وأشاد به مديره امام الزملاء فإن ذلك سوف يجعل الموظف يميل لأن يكون أفضل ويسعى لتحقيق مزيد من النجاح. وإذا لم يحصل الموظف الا على الانتقادات والتعليقات السلبية فمن الطبيعي ان يعاني في العمل بالتالي يعيق تقدمه في العمل وفي النهاية لا يحقق أي إنجاز في عمله. فإذا كنت تريد نتائج أفضل من الاخرين يجب ان يكون نقدك بناءً، وتجنب التوبيخ.

احتفل بالإنجازات الصغيرة

من الضروري ان تحتفل بالانجازات والنجاحات سواء كنت قائداً في شركة أو مُعلماً في مدرسة أو أستاذاً جامعياً، افعل ذلك باستمرار وعبر عن فخرك وامتنانك، لأنك بذلك سوف تمدهم بالطاقة التي تساعدهم على التحسين من أدائهم وتقديم ما هو أفضل.

تعلم كيف تتعامل مع الفشل

لا تتعامل مع الإخفاقات باعتبارها مصائب أو كوارث ولا تبالغ في تقديرها، تعلم كيف تتعامل مع الفشل، ولا سيما إذا كنت مُديراً أو مسؤولاً في إحدى المؤسسات، تحدث الى الشخص الذي أخطأ، حاول معرفة السبب وراء ذلك وكيف يمكن أن يتجنبه في المرات المقبلة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع