أحيانا نتعثر في اختيار هواية تعبر عن مواهبنا، وتخرجنا من الروتين اليومي. وبالتالي يجب اتباع نهج أكثر ملاءمة وذكاءً في اختيار الهواية. جرب هذه الخطوات التي اختارتها لك أليس بويز Alice Boyes مؤلفة كتاب “أدوات العقل السليم”.

1- التكلفة

يمكن للهوايات أن تكلف المال أو تولد المال أو يكون لها تأثير مالي محايد. فصنع وبيع بعض الأدوات المصنوعة يدويا ورسم بعض اللوحات يمكن لها أن تدر الكثير من المال. كما يمكن لبعض الهوايات أن تكلف الكثير من المال كالسباحة أو ركوب الخيل.

2- الوقت

تتطلب بعض الهوايات استثمار الكثير من الوقت. فإذا كنت تريد أن تصبح عداءً لا يمكنك التدريب ساعة فقط في الأسبوع. وبالتالي فإذا كنت متفرغا، لا يهم إذا كانت الهواية أكثر استهلاكا للوقت، بينما إذا لم تكن كذلك فبحث عن موهبة تحتاج القليل من الوقت.

أين تريد مشاركة في هوايتك؟

قد ترغب في ممارسة هوايتك في أماكن معينة. على سبيل المثال، قد تتطلب ممارسة هوايتك الهواء الطلق في الأشهر الدافئة كالغطس، أو في أيام الشتاء المثلجة كالتزلج. أو في أوقات يكون فيها عملك أكثر هدوءًا.

التواصل الاجتماعي

إذا كان لديك وظيفة اجتماعية للغاية، فقد تبحث عن هواية لا تتطلب المزيد من هذا التفاعل الاجتماعي. أما إذا كانت وظيفتك فردية، فقد تبحث عن هواية تساعدك على مقابلة الناس وتكوين صداقات.

5- ما هو نوع الأشخاص الذين ترغب أن يكونوا جزءً من هوايتك؟

ربما مكان عملك محافظ تماما وتريد الاتصال مع أشخاص لا يهتمون بذلك. ربما تَكْثُر في وظيفتك المظاهر المادية وتحب قضاء بعض الوقت مع أشخاص بسطاء. وقد يكون المحيطين بك يخافون من المخاطرة والقيام ببعض التحديات، وأنت عكس ذلك. فالبحث عن من يتقاسم معك موهبتك هو الحل في جميع الحالات.

6- إذا كان عمل الحالي مريحا، فكر في هواية صعبة

إذا كان عملك سهل للغاية فعليك البحث عن هوايات تسقل فيها إبداعاتك، لذا فمن الأفضل أن تتحدى نفسك فكريًا أو جسديًا، فهواية كتسلق الجبال أو السباق الثلاثي يمكن أن يشكل فرصة لتنمية مهاراتك العقلية والبدنية.

7- ابحث عن هواية يمكنك القيام بها مع زوجك؟

إذا كنت متزوجا فمن الأفضل لك أن تبحث عن هواية تليق بك وبزوجتك، تمارسها معا، لأنها ستعمل على توطيد علاقتكما.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع