أن تعيش حياتك بجمالها ومتعتها، لابد أن تسيطر عليها أولا بشكل واع ومنظم. فالأهم من الحياة هو أن تعيشها وفقاً لمبادئك الخاصة وقيمك التي تختارها أنت وتكون راضي عنها بعض النظر عن محيطك.
فالسيطرة على النفس ليست أمرا صعبا أو مستحيلا كما قد يُخيل للبعض، بل يلزمها فقط التخلي عن هذه الأشياء الثلاثة :

1) تخلى عن توقعاتك غير الواقعية :

التوقعات العالية جداً والمبالغ فيها في كل شيء ليست أمراً صحياً، وقد تخرج بك عن السيطرة. فالتخطيط للحياة العملية الواقعية أفضل من الحلم بأشياء جميلة بعيدة عن الواقع.
فإذا جاءتك فرص عمل جديدة، لا تبالغ في الحلم بمستقبل أفضل وحياة مليئة بالرفاهية. وإذا ارتبطت بطرف ما، لا تتوقع أن يكون هذا الشخص هو الأجمل والأحسن أخلاقاً.
الأشخاص الذين يسيطرون على حياتهم، يفرحون بلحظاتهم الحالية وإنجازتهم الآنية، ثم يعملون على الفوز بالمزيد.

2) لا تعتمد على أي أحد لإحترام ذاتك :

عندما يصبح مزاجك يتغير من جيد إلى سيء اعتمادا على نظرة الآخرين، فأنت بذلك تتخلى عن أهم مصادر قوة شخصيتك. هذا الاعتماد معناه أنك لا تُقدر نفسك ولا تحترمها بقدر كافي، بحيث تكون بحاجة إلى “تصريح” من الآخرين بأنك شخص جيد.
لذك ينصح الخبراء بالتوقف عن الاعتماد على الآخرين، والبدأ في استعادة السيطرة على حياتك، وفقاً لرؤيتك الخاصة التي تريدها. وحينها ستصبح الشخص الوحيد القادر على تحديد ما إذا كنت أنت في حالة جيدة أم لا.

3) تخلى عن لوم نفسك دائما :

كل البشر يقعون في الأخطاء. وهذه الحقيقة لا مجال للهروب منها، حتى أولئك الذين يتخدهم الآخرون قدوة ومثلاً أعلى في الحياة.
فالإنسان الذي يريد تحقيق النجاح، لابد له أن يخوض بعض المجازفات والمخاطر. وهذه المجازفات لها نسبة نجاح ونسبة فشل. وعلى الشخص أن يتقبل كليهما في كل الأحوال.

عموما، السيطرة على حياتك والتحكم في مستقبلك، تبدأ بالتوقف عن الندم على الماضي. والتخلص من أحكام الآخرين وسيطرتهم على مشاعرك، ثم التخلص من الأحلام الوردية والتوقعات الخيالية البعيدة عن الواقع.

التعليقات

بسام :
انتم رائعون بالفعل
رد
Tamazighth_ni :
Thanks
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع