يعتقد البعض بأن العلاقات الزوجية وردية وخالية من المشاكل، بينما الواقع أن هناك الكثير من المشاكل التي تظهر في وجه الزوجين خاصة في السنوات الأولى بعد الارتباط، والتي تكون حلولها بسيطة ويجب تجاوزها دون حدوث أي نتائج مدمرة. فيما يلي، أبرز 8 مشاكل تواجه الأزواج خلال 10 سنوات الأولى.

تغير المشاعر

من أبرز المشاكل الزوجية وأكثرها شيوعا هو تغير الشعور تجاه الشريك بحيث تصبح النظرة له بأنه مجرد شريك وزميل في المسكن، وذلك بعد أن كان رومانسيا في البدايات. يتطلب الحفاظ على شعلة الحب متقدة بين الزوجية بعض المجهودات والتضحيات وإلا فإنهما سيفقدان الاهتمام ببعضهما البعض.

الملل والضجر

على عكس البدايات التي تكون جميلة وساحرة، فإنه من الطبيعي أن يشعر الأزواج بالملل والضجر في الزواج، لهذا من المهم أن يقوموا ببعض التغييرات في العادات التي من شأنها أن تخرجهم من هذه الحالة.

تدهور العلاقة الحميمة

يوصي خبراء العلاقات بضرورة الحفاظ على العلاقة الحميمة بين الأزواج رغم مرور السنوات لما لها من دور في تحقيق السعادة والرضا في العلاقة. قد تتراجع الحياة الجنسية بين الأزواج مع مرور السنوات بسبب الإنجاب والمشاكل والحالة الصحية، لكن من المهم جدا الحفاظ عليها وتعزيزها حتى لا يبتعد الطرفان عن بعضهما البعض.

الزواج عقبة

من المشاعر التي تواجه بعض الأزواج أنهم يشعرون بأن الزواج يشكل عقبة لهم أمام تحقيق بعض الأهداف، فالأولويات تتغير كثيرا بعد الزواج مما يدفع بأهداف أخرى إلى مراتب أقل. قد يضحي الشخص من أجل أسرته ولكن بعد سنوات قد يدرك بأن الأمر يتطلب تغييرا وإجراء محادثة مع الشريك حول هذا الأمر.

عدم الصبر

في البداية يكون الزوجان لديهما قدر كبير من الحنان والتسامح والرقة تجاه الشريك، ولكن مع مرور الوقت، يتلاشى الصبر لديهما.

عدم الاحتفال

في بداية الزواج، يبحث الزوجان عن أي مبرر من أجل الاحتفال سويا وقضاء وقت رومانسي وممتع مثل ذكرى الزواج وأعياد الميلاد وغيرها، لكن مع مرور السنوات، تقل هذه الرغبة بشكل كبير ويقل معها تقدير الزوجين لبعضهم البعض. يجب المواظبة على عادة الاحتفالات ولو بشكل قليل.

عدم المرح

من مشاكل الزواج أن بعض الأزواج يتخلون عن المرح ويتوقفون عن ممارسة الأنشطة المسلية ويفتقدون الإحساس الطفولي بالفكاهة.

سيطرة الضغوط

مع مرور الوقت والسنوات، يسمح الأزواج للأعمال اليومية والضغوط بالسيطرة على أيامهم حتى خلال عطل، وهذا ما يشكل المزيد من الضغط عليهم. من المهم جدا إيجاد طريقة للموازنة بين الأمرين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع