حسب دراسة قام بها معهد اللغة العربية بجامعة زايد، فإن هناك لغات محددة من السهل أن يتعلمها أي شخص يتحدث باللغة العربية، بحيث أنها تتقارب مع العربية بشكل كبير حتى وهي مختلفة في أبجديتها.
هذه اللغات تحتوي على الكثير من المفردات والكلمات العربية، التي بدورها توفر الكثير من العناء، وستجعل عملية تعلم اللغة أقصر وقتاً :

1) اللغة التركية :

جذور اللغة التركية تعود إلى آسيا الوسطى، وتنتمي إلى عائلة لغات “الأوغوز”، وهي فرع رئيسي وكبير من عائلة اللغات التركية، و رغم انتماء اللغة التركية إلى شجرة لغات تختلف عن العربية، إلا أنها تحتوي على الكثير من الكلمات العربية، نظراً لتقاربها الحضاري والديني والثقافي الذي تم مع إنشاء الدولة العثمانية، فاللغة التركية استعانت بالعديد من الكلمات العربية في جميع المجالات والميادين، حتى أن اللغة التركية تمت كتابة حروفها بالحروف العربية بعد أن كانت مجرد لغة شفهية. ولكن مع انتهاء الدولة العثمانية وإنشاء الجمهورية التركية، تم تحويل اللغة التركية إلى الحروف لاتينية بدلاً من العربية.
اللغة التركية تُعتبر من أقرب اللغات إلى العربية، ويسهل على أي شخص يتحدث العربية أن يتعلمها، بحيث سيكتشف العديد من الكلمات ذات الأصول العربية بسهولة، وعموما تحتوي اللغة التركية على أكثر من 7 آلاف كلمة عربية.

2. اللغة الفارسية :

إيران وأفغانستان وأوزباكستان وطاجاكستان تتحدث اللغة الفارسية، هذه اللغة تنتمي إلى فرع اللغات “الهندو إيرانية”، التي بدورها تنتمي إلى اللغات “الهندو أوروبية”، لكن رغم هذا اللغة الفارسية تحتوي على كم كبير جدا من الكلمات العربية.
بعد دخول المسلمين إلى بلاد فارس سنة 651، انتشر الإسلام سريعاً عند الفرس، فصاحبه انتشار وتسلل الكثير من الكلمات العربية إلى اللغة الفارسية، أيضا هناك كلمات من اللغة الفارسية أُدخلت على اللغة العربية نتيجة التأثير الثقافي.
اللغة الفارسية تُكتب بالحروف العربية إلى يومنا هذا، وتحتوي الفارسية المستخدمة اليوم في إيران على 8 آلاف كلمة عربية، مما يُمثل 40% من اللغة المستخدمة في الحياة اليومية.

3. اللغة العبرية :

اللغة العبرية هي من ضمن اللغات السامية التي تنتمي إليها اللغة العربية كذلك، وتشترك اللغة العبرية مع اللغة العربية في الكثير من الكلمات، خصوصاً في الأرقام،
واللغة العبرية يسهل تعلمها من قبل الأشخاص الذين يتقنون اللغة العربية.

4. اللغة الأوردية :

هذه اللغة يتحدث بها حوالي 100 مليون شخص حول العالم، وأغلبهم متمركزين في باكستان والهند وبنغلاديش، ونيبال، وتكتب الأوردو من اليمين إلى اليسار في امتداد للأبجدية الفارسية والعربية، وتحتوي على كم كبير من الكلمات العربية، لذلك اللغة الأوردوية لن يجد فيها مشكلة من يتحدث العربية وقد يتعلمها بشكل سريع.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع