في دراسة سابقة أعدت سنة 2015 من شركة “Chitika” المتخصصة في المجال الرقمي، تم إعداد مسح ديمغرافي لعدة ولايات في أمريكا، فتمت ملاحظة أن الطلاب الجامعيين المتفوقين والأشخاص ذوي الدخل المرتفع والثروة، يميلون أكثر لشراء جهاز “الآيفون” أكثر من باقي الأجهزة، وهذه النتيجة نُشرت حينها تحت عنوان “الأذكياء هم من يحملون الأيفون”..
لكن التعميم بهذا الشكل عن طريق نوعية الجهاز لا يمكن أن يكون معياراً موضوعياً دقيقاً لتحديد صفة الذكاء بين الناس، على أعقاب ذلك تقترح دراسة أمريكية حديثة أن بعض التطبيقات في أجهزة المُستخدم يمكن أن تكشف عن ذكاءه المرتفع بالفعل، بغض النظر عن نوعية الجهاز، ومن ضمن التطبيقات توجد 5 وهي كالتالي :

تطبيقات الكتب

الكتب هي أحد أهم مصادر المعرفة، الدراسات منذ القديم تُجمع أن القراءة هي غداء العقل والذكاء، وهذه القاعدة لازالت سارية المفعول حتى في عصر الهواتف الذكية، فالأشخاص الأذكياء يهتمون بتطبيقات الكتب ويحملون الكثير منها للقراءة في أي مكان، سواء في المنزل أو في المواصلات أو في أوقات الاستراحة أو غيرها.

تطبيقات الترجمة

وجود هذا النوع من التطبيقات في الهاتف، يعني غالباً أن مُستعملها يُنوّع المصادر التي يعتمدها سواء لاكتسابه المعلومات، أو للإستعمالات اليومية، وفي كلا الحالتين قد تكون التطبيقات مؤشراً على الذكاء، فهذه التطبيقات تساعد الشخص على التأقلم مع المتغيرات في أرض غير مألوفة، مما يؤدي إلى زيادة مستوى شعوره بالأمان كذلك.
فيما يلي : أفضل 4 برامج لترجمة الكلمات والنصوص من أي لغة تريد إلى لغتك الأصلية بشكل دقيق

دروبكس Dropbox

هذا التطبيق يُستخدم لنقل الملفات، والاحتفاظ بها في مساحة معينة، كان في الأصل خدمة موجهة لأجهزة الكمبيوتر فقط، لكن لاحقا أُنشئ تطبيق خاص بالخدمة أصبح أمراً أساسياً على هاتف أي شخص له نشاط إنتاجي على الأنترنت، أي بمعنى آخر أصبح التطبيق في هواتف كل الأشخاص المنتجون والفاعلون على القطاع الرقمي، وهذه الفئة تتمتع بالغالب بذكاء مرتفع نسبيا مقارنة بغيرها.

تطبيقات السفر

تجربة السفر مهمة للإنسان لإثراء ثقافته ومعلوماته والاطلاع على ثقافات أخرى، فالسفر لا يقتصر تأثيره على النواحي الترفيهية والسياحية فقط ، بل يتعدى ذلك إلى فوائد أخرى على العقل والذكاء واتساع الإدراك، بحيث تؤكد مجموعة من الدراسات على أهمية السفر والاحتكاك بالشعوب لزيادة المرونة العقلية والذكاء، لهذه الأسباب من الطبيعي أن تجد في هاتف أي شخص من هذه الفئة تطبيقا واحدا على الأقل خاص بالسفر.
و في ذات السياق : إذا كنت تفكر في السفر هذه 7 تطبيقات على الهاتف ستفيدك أكثر من أي شيء آخر

تطبيقات ألعاب العقل

الألعاب عموما تعتبر من الوسائل المفيدة لتطوير وتحسين صحة العقل. ولكن ألعاب العقل تحديداً تساعد بشكل مباشر في تدريب الدماغ عبر إثارته وتحديه… الأذكياء عادة تكون لديهم الكثير من الألعاب المتعقلة بالعقل والذاكرة، يقضون فيها أوقات باستمرار لتعزز مهاراتهم المنطقية والرياضية وغيرها.

هنا: 5 تطبيقات تنشط عقلك وقد تزيد من ذكاءك حرفيا عبر تمارين دقيقة.. اكتشفها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع