العقل البشري لطالما حيّر العلماء والباحثين، ففي كل فترة تخرج دراسات ونظريات توضح القدرات والتطبيقات الفريدة التي يمكن أن يصنعها العقل.
على غرار ذلك، صرح الباحث “جوش كوفمان” في تقرير مصور بإن عملية التعلم بحد ذاتها يمكن أن تُختصر في الدماغ لمدة قياسية إذ يقول الباحث في التقرير بأن كل إنسان قادر على تعلم أي شيء (سواء مهارة أو لغة أو دروس أو غيرها ) في 20 ساعة فقط، إذا اتبع خطوات محددة هي كالتالي :

1 تفكيك المهارات

المُتعلم عندما يقوم بتفكيك ما يريد تعلمه إلى قطع صغيرة فإنه بذلك يحقق أم شرط لاكتساب المهارات في دماغه، “جوش كوفمان” يقول بأن المُتعلم يجب أن يكون واضحاً مع نفسه حول ما يريده بالضبط، ثم يقسم العناصر لمجموعات محددة، ثم يقرر أي مهارة صغرى تهمه أكثر، ويبدأ بتعلمها أولاً. وهكذا يكون قد ربح الكثير من الوقت.

2 التطبيق والتجربة فوراً

على المتعلم أن لا يضيع الوقت في التفكير والتردد، يجب أن يشرع في تطبيق ما تعلمه مباشرة في كل ساعة، وتلقي الملاحظات وأن يصحح لنفسه، فالتجربة الملموسة تضاعف قدرة الفرد على اكتساب المهارات.
وقبل التطبيق ينصح “جوش” بتحديد المعلومات من 3 إلى 5 مصادر فقط وتكون كُتباً أو أقراصاً أو دروساً أو أي مصدر مشابه.

3 التخلص من العراقيل تماماً

خلال الـ 20 ساعة يجب الابتعاد عن كل المشتتات التي من شأنها عرقلة عملية التعلم، وعلى رأسها الهاتف والحاسوب والتلفزيون والألعاب وغيرها.

4. العمل المكثف

العمل المكثف بدون توقف هي السبيل الأهم في هذه الطريقة لتكديس المهارات في الدماغ والتعلم بسرعة.

في الفيديو أسفله “جوش كوفمان” يشرح الطريقة بالتفصيل :

يمكنك تطبيق الترجمة بالعربية للفيديو في الأسفل

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع